الخميس , مايو 24 2018
الرئيسية / منوعات / تحديد موعد اول ايام ذي الحجة 2016
موسم الحج
ايام العشر الاوائل من ذي الحجة

تحديد موعد اول ايام ذي الحجة 2016

مازال موعد بداية شهر ذي الحجة الكريم للعام الهجري 1437 غير مؤكد حتى هذه اللحظة ، حيث قال عدد من علماء الفلك انه من المتوقع ان يكون يوم السبت المقبل الموافق الثالث من شهر سبتمبر المقبل هو غرة شهر ذي الحجة ، الا ان مصادر تابعة لدار الافتاء بالمملكة العربية السعودية أكدت انه يتعذر رؤية الهلال حتى الان .
اما بالنسبة للجانب المصري فقد أعلن مفتي الديار المصرية عن وجود اتصالات بين المملكة ومصر وعدد من الدول العربية الاخرى بخصوزص استطلاع هلال ذي الحجة ، وجدير بالذكر ان كافة المسلمين مختلف انحاء الوطن العربي في انتظار الاعلان عن موعد غرة الشهر وذلك لان كثير منهم في انتظار صيام العشر الاوائل من ذي الحجة وذلك لما لها من فضل عظيم وانتهائها بوقفة عرفات ثم اول ايام عيد الاضحى المبارك .
وتعتبر هذه هي المرة الاولى التي لم تعلن فيها دار الافتاء بالمملكة العربية السعودية عن رؤية الهلال من عدمه مما تسبب في انتشار حالة من القلق في عدد من الدول والبلدان العربية ، وخاصة ان كافة الدول العربية تعتمد على المملكة في استطلاع هلال الشهر وذلك لارتباطه ارتباطا وثيقا بمراسم الحج .
كما انها المرة الاولى التي ترفض فيها المملكة الاعتماد على المواعيد التي تحددها هيئة الارصاد الفلكية وتصر الانتظار لاستطلاع هلال الشهر بالعين ، مما تسبب في تأخر استطلاع الهلال حتى الان وانتشار حالة القلق .
من جهتها أعلنت سلطنة عمان عن موعد بداية شهر ذي الحجة لعام 1437 وقالت انه من المقرر ان يكون يوم السبت الموافق العاشر من شهر سبتمبر المقبل ، وبهذا فيكون يوم الخميس هو أول ايام عيد الاضحى المبارك الا ان المحكمة العليا بالسلطنة لم تؤكد القرار حتى الان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *