الأحد , ديسمبر 4 2016
الرئيسية / اخبار مصر / شروط وزارة الصحة لصرف لبن الأطفال المدعم
شروط صرف اللبن المدعم
وزارة اثحة وأزمة لبن الأطفال

شروط وزارة الصحة لصرف لبن الأطفال المدعم

في متابعة لآخر الأخبار المتعلقة بأزمة لبن الأطفال المدعم ، أعلن وزير الصحة عن بدء تنفيذ منظومة ألبان الأطفال المدعمة بالكروت المميكنة ، وأكد أن صرف حصة لبن الأطفال المدعم يكون عبر منافذ محددة تابعة لوزارة الصحة والسكان دون غيرها ، وسيلغ عدد هذه المنافذ حوالي ألف وخمسة منفذ في جميع أنحاء الجمهورية في الوحدات الصحية المختصة بالأمومة والطفولة، وهي المنافذ المزودة بأجهزة الكمبيوتر فضلًا عن أجهزة لقراءة الكروت والبطاقات المميكنة، وهي الأجهزة التي تتصل ببعشها البعض لتبادل البيانات فيما بينها ومحمية حتى تكفل الأمان والسرية لكافة البيانات المدونة عليها.
واوضح وزير الصحة أن المنظومة الحالية جاءت تلبية للقرار رقم 562 لسنة 2016 الصادر من مجلس الوزراء ، والذي يوجب صرف حصص من ألبان الأطفال المدعمة من خلال مكاتب الصحة التابعة لوزارة الصحة فقط ، مع وقف الصرف سواء من خلال الصيدليات أو حتى الشركة المصرية لتجارة الأدوية ، حتى يتسنى وصول حصة اللبن المدعمة إلى مستحقيها.
وعن قيمة الدعم يذكر أن ثمن عبوة اللبن المدعمة لا يتجاوز الخمسة جنيهات ، في حين أن سعرها الحر بالصيدليات يصل إلى ستين جنيها للعبوة الواحدة.
هذا وقد أشار وزير الصحة أن منافذ صرف ألبان الأطفال المعدمة تعمل 12 ساعة من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً ، مع التأكيد على وجود رقم خط ساخن لتلقي الشكاوى والاستفسارات حول لبن الأطفال المدعم وهو الرقم 16474.
وصرح وزير الصحة أن مقدار الدعم الذي يلقاه لبن الأطفال يقدر بحوالي اربعمائة وخمسين مليون جنيه مصر كل سنة ، ولفت إلى أن الوزارة تمكنت من توفير ثمانية عشرة مليون عبوة لبن هذا العام مستوردة من أوروبا، وتحديدًا من دولتي فرنسا وسويسرا، وأكد أن هذه الأنواع هي الأفضل على مستوى العالم.

أما عن الإجراءات الواجب اتباعها للاستفادة من لبن الأطفال المدعم ؛ فيذكر أن ولي أمر الطفل يجب أن يتجه إلى أقرب منافذ صرف حصص الألبان ومعه كافة البيانات المتعلقة بالطفل مثل صورة من وثيقة الزواج وصورة من وثيقة ميلاد الطفل بالإضافة إلى صورة لبطاقتي الرقم القومي لكل من والد ووالدة الطفل ، بعد ذلك يقوم فريق من الأطباء مخصص لهذا الغرض بفحص الطفل والتحقق من توافر شروط الدعم، وبعدها يتم صرف الحصة الأولى بطريقة يدوية حتى صدور البطاقة المميكنة ، والتي يحصل عليها ولي الأمر بتسديد قيمة خمسة عشر جنيهًا إلى أي مكتب بريد والتوجه بإيصال بالمبلغ إلى الإدارة الصحية التي يتبع لها لتسلم بطاقته المميكنة بإيصال الدفع.
وأشار وزير الصحة أن آلية العمل بالكروت الإلكترونية ستتيح للجهات المختصة متابعة الحصص التي يتم صرفها، فضلًا عن عمل الاحصائيات وبالتالي معرفة الكميات المطلوبة ومعرفة عدد مستحقي الدعم والتأكد من وصوله لمن يستحقه.
وفي سياق آخر تتعاون مجموعة من الجهات والهيئات الحكومية فيما بينها لتنفيذ وضمان سير المنظومة كوزارة الصحة ووزارة التخطيط وأخيرًا وزارة الانتاج الحربي.

هذا وقد شهد يوم الأربعاء ازدحامًا وتجمهرًا حول الشركة المصرية لتجارة الأدوية، ثم تم توجيههم إلى الأماكن المخصصة والتابعة لوزارة الصحة لصرف حصص اللبن المدعمة وهي المنافذ المتواجدة بجوار الشركة المصرية لتجارة الأدوية.
أخيرًا يهيب الوزير بمستحقي الدعم من أولياء أمور الأطفال بالتواجد في المنافذ المخصصة من قبل الوزارة لصرف حصص الأطفال المستوفين لشروط الدعم من لبن الأطفال، وهي المنافذ التي وصل عددها – وفقًا لتصريحات وزير الصحة – ألف منفذ وخمسة، منها ما يربو على المائة منفذ بمحافظة القاهر فقط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *