الأحد , ديسمبر 4 2016
الرئيسية / منوعات / أفضل العبادات للحجاج وغير الحجاج يوم عرفة
صيام يوم عرفة يكفر ذنوب عامان
عبادات للحجاج وغير الحجاج يوم عرفة

أفضل العبادات للحجاج وغير الحجاج يوم عرفة

يوم عرفه وهو التاسع من شهر ذي الحجه وهو الذي يسبق عيد الأضجى مباشرة والذي اخصه الرسول  صلى الله عليه وسلم بالذكر عندما قال ان الحج عرفه،  واوضح الرسول الكريم ان لهذا اليوم مكانة كبيره لحجاج بيت الله ولغير الحجاج،ولقد أقسم الله في كتابه الكريم بفضل أول أيام من شهر ذي الججة عندماقال تعالى في سورة الفجر( وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْرٍ )
ونصح الرسول الكريم أمته بالإكثار من الدعاء في هذا اليوم لانه يعتبر من ضمن اكثر الايام استجابه على مدار العام، كما نصحهم بالإكثار من الصدقات وقراءة القرآن الكريم وأعمال الخير في هذا اليوم، أما حجاج بيت الله فيعتبر الوقوف على جبل عرفة أهم ركن في الحج، حيث أن فيه يقف الحجاج من كل بقاع الأرض طامعين في مغفرة الله ورحمته، ويذكرنا مشهد الحجاج على جبل عرفة بيوم القيامة، حيث لا فرق بين أي منهم إلا بالعمل الصالح.

وفي هذا اليوم يتباهى الله عز وجل بأهل عرفة أهل السماء، كما أن في هذا اليوم إكتمل نزول الدين الإسلامي على الرسول الكريم، وينصح الرسول أمته بكثرة التكبير والتسبيح والتهليل في هذا اليوم.

ولقد أقسم بيوم عرفة الله عز وجل في كتابه الكريم عندما وقوله: ( وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ) والمشهود أي يوم عرفة، كما أن في هذا اليوم أخذ فيه الله الميثاق على بني آدم أن الله عز وجل أنه هو ربهم.

ويجب على المسلمين في هذا اليوم حفظ ألسنتهم وأسماعهم وأبصارهم وتجنب الكذب والنميمة والنظر إلى المحرمات والإبتعاد عن الكبائر،  كما يجب عليهم الإلحاح في الدعاء دون الشك في الإستجابة واليقين بها.

ويجب على الحاج عند وقوفه بجبل عرفه أن يستقبل القبلة وأن يجمع بين بلخوف الصادق من إرتكاب الذنوب و رجاء الله في تقبل صالح أعماله.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *