الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / منوعات / صور من يوم عرفه ووقوف الحجاج بعرفات لتأدية اهم اركان الحج
يوم عرفه
وقفة عرفات

صور من يوم عرفه ووقوف الحجاج بعرفات لتأدية اهم اركان الحج

يوم عرفه هو احد اهم ايام المسلمين ، فيه يقف الحجاج متضرعين الي الله عز وجل علي جبل عرفات ، لتأدية اهم اركان الحج ، يأتون من اقصي شرق الارض حتي اقصي مغربها متوجهين الي جبل عرفات تلبية لأمر الله عز و جل .

يوم عرفه

مع طلوع شمس التاسع من ذي الحجه يتوجه الحجاج الي منطقة عرفات ، ويتحقق الركن بالوقوف باي بقعه من بقاع عرفه ، ايا كانت وضعيته ، واقفا او راكبا او مضطجعا ، لكن إذا لم يستطع  الحاج  ان يقف داخل حدود عرفة المعروفه في هذا اليوم فقد فسد حجه .

يوم عرفه يعد اهم اركان الحج فلا يصح حج بدون الوقوف بجبل عرفه ،  و ذلك لقول النبي محمد صلي الله عليه وسلم :

الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه 

وقد وردت ايضا بعض الاحاديث النبويه الاخري  التي تتحدث عن فضل يوم عرفه  و منها : ما رواه ابو هريره عن النبي صلي الله عليه وسلم  أنه قال :

«إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً»

وما روته السيده عائشه  رضي الله عنها  عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم أنه قال :

«ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم».

يوم عرفه يمتد حتي فجر العاشر من ذي الحجه وينزل عندها الحجاج متجهين الي مني يصلون صلاة الظهر والعصر جمع تقديم باذان واحد واقامتين ، يستحب للحجيج في يوم عرفة أن يكثرو من الدعاء والتلبيه في هذا اليوم ،  و ذلك لقول النبي صلي الله عليه وسلم :

«خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير» .

يظل الحجاج في عرفه في هذا اليوم حتي مغرب الشمس ، بعدها ينفر الحج الي مزدلفه للمبيت بها ، يصلون بها صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير  ويحبذ لهم في هذا اليوم الاكثار من الدعاء والتضرع الي الله عز وجل ويتزودون بالحصي مستعدين لرمي جمرة العقبة الكبري .

صور يوم عرفه :

يوم عرفه

الحج عرفه

يووم عرفه 5

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *