الأحد , ديسمبر 4 2016
الرئيسية / منوعات / فضل صيام يوم عرفه للمسلمين من غير الحجاج
الحج عرفه
فضل صيام عرفة

فضل صيام يوم عرفه للمسلمين من غير الحجاج

تستعد الأمه الإسلاميه قاطبة لإستقبال يوم من اعظم ايام العام قدراوأعلاها منزلة بأسانيد الكتاب والسنه الا وهو يوم عرفه وفضل صيام يوم عرفه منحه يجب الا يفلتها مؤمن قادر على الصيام لما لذلك من عظيم الأجر فما من مؤمن صامه ايمانا واحتسابا الا رفعه الله به درجه واعطاه من خير الدنيا والأخره ما تطيب به نفسه فلا شك ان صيام هذا اليوم يأتى عل رأس فضائل ايام الصيام .

ولقد ورد ت احاديث نبويه كريمه عن فضل يوم عرفه وكذا فضل صيامه اذكر منها مارواه مسلم رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :(صيام عرفه احتسب على الله ان يكفر السنه التى قبله والسنه التى بعده )ويفهم من المعنى الضمنى للحديث الشريف ان صيام عرفه يكفر ذنوب عامين .

كما روى ابو هريرة رضى الله عنه عن النبى محمد انه قال :(ان الله يباهى بأهل عرفات اهل السماء فيقول لهم انظروا ألى عبادى جاؤنى شعثا غبرا ) ،ومن المعروف ان يوم عرفه يأتى فى التاسع من ذى الحجه من كل عام ويرتقى فيه الحجيج جبل عرفات بعد رحيل شمس التاسع ويستمر وقوفهم حتى طلوع شمس اليوم العاشر من ذى الحجه والذى يوافق اول ايام عيد .

وهناك روايات عديده تتناول اصل تسمية جبل عرفات بهذا الإسم لكن لم يتأكد منهما الا روايتين اثنتين اولهما ان سيدنا آدم عليه السلام التقى عليه حواء بعد هبوطهما من الجنه فتعارفا عليه فكان عرفات،والروايه الثانيه ان جبريل عليه السلام كان يعلم النبى محمد مناسك الحج وكان من حين إلى اخر يختبر ما علمه اياه بكلمة اعرفت ؟اعرفت ؟ فكان عرفات .

هذا ومن المحبب والمطلوب ان يكثر الحجبج من التلبيه والتوجه إلى الله بخالص الأدعيه ،فمما لاشك فيه ان التقرب إلى الله بالدعاء والتعرض لنفحاته فى ايام اختص بها عباده الصالحيبن بالمغفره والعتق من النيران خير استثمار للمؤمن عند ربه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *