الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / اخبار الاقتصاد / مجموعة دول العشرين والسعي الي تطوير الاقتصاد العالمي بشكل دائم وموسع
دول العشرين
مجموعة دول العشرين

مجموعة دول العشرين والسعي الي تطوير الاقتصاد العالمي بشكل دائم وموسع

مجموعة دول العشرين التي تضم 19 دوله تعتبر اكبر اقتصاديات العالم بالاضافه الي الاتحاد الاوروبي، والهدف الرئيسي لها هو تنمية الاقتصاد العالمي بشكل دائم ، وايضا توفير فرص العمل في الدول الناميه .

 دول العشرين


انطلقت قمة مجموعة دول العشرين ف الصين منذ ثلاثة ايام في الصين بمشاركة مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي ،يذكر في السياق انه تم تأسيس مجموعة دول العشرين في عام 1999 بناءا على مبادرة قدمتها  مجموعة السبع التي تمثل تجمع الدول الصناعية الكبرى بالاضافه الي  الدول الناشئة مثل الصين والبرازيل وايضا المكسيك ، لمناقشة الموضوعات الرئيسية التي ترتبط  بالاقتصاد العالمي .


ولا يوجد لمجموعة دول العشرين مقر ثابت ولا موظفون ، ويستضيف الأعضاء بالتناوب اجتماع القمه السنوي إلى جانب اللقاءات الأخرى خلال نفس السنة. ، وقد ترأست الصين المجموعة خلال هذا العام 2016 ، ف القمه التي انطلقت قبل ايام قليله في بكين .

يلتقي قادة دول العشرين سنويا ، فيما يجتمع بشكل مستمر وزراء مالية المجموعة و ايضا محافظو البنوك المركزية في هذه الدول مرات متعددة كل عام .  
اما عن  اهداف المجموعه فهي تهدف  إلى تعزيز الاقتصاد العالمي و بحث سبل تطويره بشكل عام ، بالاضافه الي إصلاح المؤسسات الماليه الدولية و تحسين النظام المالي والاقتصادي في تلك الدول ، كما تركز المجموعه على تدعيم النمو الاقتصادي العالمي وتطوير آليات  خلق فرص العمل و تفعيل مبادرات التجارة الموسعه .

ويشكل تكبير التنمية بمختلف المناطق في العالم أهمية كبرى لمجموعة دول العشرين ، وتحرص على تنفيذها  من خلال تفعيل آليات االتواصل والتعاون مع غير اغضاء المجموعه .

تعد هذه المجموعة تكتل غير رسمي يسعي الي تعزيز اسس الحوار البناء بين مختلف الدول الصناعية و بين جميع الاقتصادات الناشئة خاصة فيما يتعلق باستقرار واتزان الاقتصاد الدولي.

وجاء إنشاء مجموعة دول العشرين لمواجهة تلك الأزمات المالية الطاحنه التي حدثت في نهاية حقبة التسعينيات في كثير من الدول .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *