الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / اخبار العالم / تركيا تشكل محاكم خاصة لمحاكمة المشاركين فى تحركات الجيش ضد أردوغان
الانقلاب التركى
رجب اردوغان

تركيا تشكل محاكم خاصة لمحاكمة المشاركين فى تحركات الجيش ضد أردوغان

تركيا مازالت تعمل على القبض والتخلص من اعضاء الانقلاب العسكرى الذى تم فى شهر يوليو الماضى فبعد فشل الانقلاب بعد اقل من ست ساعات من قيامه بسبب نزول الشعب الى الشوارع. فقد قام الشعب التركى بين مؤيد و معارض للنظام الحاكم بتركيا معبرين عن عدم موافقتهم للانقلاب العسكرى بتركيا و منددين به. و قد اسفر ذلك الانقلاب عن حالة شبة طارئة و غير مستقرة بتركيا. حيث ان النظام الحاكم بتركيا قام بالقيض على ما يقارب من اثنين مليون شخص و التحقيق معهم.

و حدثت ازمات فى العلاقات التركية الاوربية بسبب تفكير تركيا حول تفعيل عقوبة الاعدام. الامر الذى جعل الاتحاد الاوربى يهدد تركيا بطردها من الاتحاد لان عقوبة الاعدام تعتبر فى بعض الدول خاصة الدول الغربية انتهاك لحقوق الانسان و انقطعت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الامريكية بسبب اتهام تركيا لعدة شخصيات عسكرية تعمل لدى الجيش الامريكى.

الامر الذى لاقى معارضة شديدة من الولايات المتحدة حيث ان الولايات المتحدة ان انكرت اى علاقة لها بالانقلاب التركى و قد ذكرت صحيفة خبر تورك التركية ان المجلس الاعلى للقضاء قد قرر بتشكيل محاكم الارهاب للنظر فى الاحداث و الجرائم الارهابية التى تمت فى المدن التركية وا همها مدينة انقرة.

و سوف تقوم تلك المحاكم بالبت فى قضايا تمرد الجيش التركى ضد اردوغان. و قد أفاد المجلس فى تصريحاته ان عدد المحاكم المقامة قد يتجاوز عددها المحكمتين في المدن الثلاث الكبرى على أن تبدأ المحاكم الجديدة بالخدمة فى موعد قريب من اكتمال التحقيقات و من المنتظر أن يعلن القرار عقب عيد الأضحى ضمن مرسوم التفويض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *