الثلاثاء , ديسمبر 6 2016
الرئيسية / منوعات / زيادة أسعار العجول المخصصة لأضحية العيد
زيادة أسعار العجول للأضحية
ارتفاع اسعار الاضحية

زيادة أسعار العجول المخصصة لأضحية العيد

قبل إقتراب موعد عيد الأضحى بعدة أشهر تقوم المزارع بتجهيز عجول التسمين , عن طريق وضع برنامج معين للتعذية الصحيحة للعجول , حيث تتكون الأعلاف من الذرة الصفراء , مستخلص بذرة القطن , ومخلفات الأرز ” الرجيعة البلدى ” , والردة الناتجة عن القمح , وعليق الدواجن , وقشور الفول , حيث تقوم المذارع بدمجها بطريقة معينة ونسب محددة , للوصول بالعجول إلى أفضل وزن مناسب للأضحية.

وبعد إنتهاء فترة التسمين المحددة وإقتراب موعد عيد الأضحى , تقوم المذارف بطرح عجول التسمين للأضحية فى الأسواق , حيث تقوم التجار بشراء العجول , وتوزيعها على مستوى محافظات الجمهورية , مما يؤدى إلى تسهيل عملية شراء الأضحية للمضحين فى عيد الأضحى المبارك , ويستعين بعض المضحين بالجزارين لذبح الأضحية ومساعدتهم على تقسيمها.

حيث ترتفع اسعار العجول والخرفان أيضا فى هذ الوقت من كل عام , بسبب الإقبال الشديد على شرائها لإقتراب موعد عيد الأضحى , حيث ذات سعر كيلو اللحم فى العجول الحية من ثلاث جنيهات إلى خمسة جنيهات  فى الكيلو الواحد , ويعتبر السبب الرئيسى لزيادة اسعار العجول هذا العام على وجة الخصوص هى زيادة تمن وتكلفة الإعلاف .

ويقوم المسلمين بذبح الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى وتقسيم الاضحية الى ثلاث اقسام , القسم الأول الاول يأخذه المضحى لأهل بيتة , والجزء الثانى يقوم بتوزيعة كهدايا للأصحاب والجيران والمعارف , اما الجزء الثالث يتم توزيعه على الفقراء والمحتاجين , حيث ينتظروا قرب العيد كل عام .

وبنزول أخر قطرة دم للأضحية سواء كانت من الابل او الابقار او الاغنام , يكون قد غفر الله عز وجل ذنوب المضحى هو وكل أهل بيتة , واصبح الذبيح سنة للمسلمين فى كل العالم , عن الفداء الذى فدى بيه إسماعيل علية السلام , حيث أنزل الله تعالى كبشا من السماء ليذبحة إبراهيم علية السلام بدلا من أبنة إسماعيل عليه السلام .

ستطرح الوزارة سعر العجل الجاموسي الكيلو بـ 34 جنية، اما العجل البقري فسيكون الكيلو بـ 36 جنية والخرفان سيكون الكيلو بـ 38 جنية، أما بعيداًُ عن الوزارة فستكون أسعار الاضاحي مختلفة من وزارة إلي أخري فسيكون سعر كيلو الخروف يتراوح بين 34 جنية إلي 36 جنية، وسيكون متوسط سعره ألفي جنية حسب الوزن،بينما يتراوح سعر الكيلو في العجول البقرية والجاموسية من 26 إلى 29 جنية، وهذا يعني ان سعر العجل يتراوح بين 7 الاف جنية إلي 15 الف جنية حسب وزن العجل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *