الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / منوعات / موعد بداية فصل الشتاء في مصر لعام 2016
بداية فصل الشتاء
صورة أرشيفية

موعد بداية فصل الشتاء في مصر لعام 2016

الشتاء هو احد فصول السنة الاربعه ياتي بعد الخريف  و يبدء فصل الشتاء فلكيا وفقا لهيئة الارصاد الجوية في الـ21 من ديسمبر و يمتد الي 20 مارس و يستمر مايقارب من 93 يوم .
و يختلف فصل الشتاء عن مختلف الفصول الاخري حيث يتسم هذا الفصل بالبروده و تكثر في الغيوم و الامطار و الرياح بصفة عامة و خاصه في الوجة البحري مثل القاهرة و الاسكندرية
و الاسماعلية و غيرها من المحافظات الاخري .

و يمثل الشتاء اهمية خاصة في محافظات الريف و الصعيد حيث الزراعة و المزارعون الذين يبدأون في زراعه اراضيهم ثم يبدء الحصاد و جني اثمار هذا الارض في فصل الشتاء .
و للشتاء في مصر عادات و تقاليد خاصة حيث يطول الليل و يقل النهار . يتجمع الاسره جميعوها في مكان واحد و يتناولون الماكولات الساخنة مثل البطاطا و حمص الشام و غيرها .

ويكيف الإنسان نمط حياته ليناسب فصول السنة فـ في فصل الشتاء له ملابسه وطعامه وشرابه وألعابه وأمراضه أيضاً
ويحلو السهر والسمر في لياليه الطويلة ويؤثر الطقس كثيراً على حياة الناس فيه ولذلك تهتم وسائل الإعلام بأحوال الطقس من درجة حرارة ورطوبة وغيوم وأمطار وثلوج وعواصف

و تفضل الاغلبية الكبري من الناس فصل الشتاء عن فصل الصيف نظرا للابتعاد عن حرارة الطقس و سخونة الجو في المواصلات العامة مثل المترو و اتوبيس النقل العام بسبب تكدس الناس عليها .
بالاضافة الي تتعرض المنازل لانقطاع الكهرباء لفترات طويله و ذلك يودي الي ازدياد سخونة الجسم بسبب حر الصيف .

ويأتي اسم الشتاء من كلمة ألمانية قديمة تعني وقت الماء وتشير إلى هطول الأمطار والثلوج.

و يرتبط مفهوم الشتاء مع فصل السكون والخمول والراحة عند الحيوانات عن طريق اقامة بياتاً شتوياً أو تحتمي في جحورها الدافئة بالاضافة  الي بذور بعض النباتات لها أغلفة صلبة لحمايتها من البرد .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *