الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / اخبار العالم / تجربة نووية جديدة لكوريا الشمالية تثير الغضب العالمي
كوريا الشمالية
التجربة النووية

تجربة نووية جديدة لكوريا الشمالية تثير الغضب العالمي

بعد قيام كوريا الشمالية باجراء احدي تجاربها النووية والتي تعد هذه المرة خامس واكبر تجربة نووية اجرتها، فقد اثار ذلك غضب عالمي ضد كوريا الشمالية فمن ناحية قال مجلس الامن الدولي انه يجب العمل لاصدار قرارات رادعة ردا علي ما حدث، ومن ناحية اخري فقد قدمت فرنسا وبريطانيا وامريكا اقتراحات لمجلس الامن بضرورة فرض عقوبات صارمة علي بيونغ بانغ بسبب تلك التجارب النووية.

اما عن رأي روسيا فيما حدث فقد صرح وزير خارجيتها سيرغي لافروف ان مجرد فرض العقوبات غير كافي وانه يجب محاولة ايجاد طريقة اخري للرد علي تلك التجارب التي تجريها كوريا الشمالية، وعن رأي جون كيري وزير خارجية امريكا فقال في تصريحاته انه تم عرض التفاوض مع كوريا الشمالية عدة مرات وقاموا بمحاولة اجراء مباحثات بين البلدين مقابل ان تتنازل كوريا عن تلك الاسلحة النووية وذلك ما رفضه المسئولين في كوريا.

وقد ندد بان كي مون الامين العام للامم المتحدة بما حدث في كوريا من احدث. التجارب النووية وقال عنه علي حد وصفه انه انتهاك صارخ لقرارات الامم المتحدة ويجب اتخاذ الاجراءات اللازمة ضد المسئولين، وقد صرح البيت الابيض علي لسان الرئيس اوباما انه تم الاتفاق مع شركاء الولايات المتحدة باتخاذ عدة اجراءات ضد كوريا الشمالية كعقوبة لها. 

ويذكر ان كوريا الشمالية قد بدأت اولي تجاربها في المجال النووي منذ ما يقرب من عشر سنوات، وقام وقتها مجلس الامن الدولي بفرض خمس مجموعات من العقوبات عليها ظنا منه ان ذلك سيكون رادعا لها حتي لا تعيد الكرة، ولكن ذلك لم يحدث وظلت تكرر تلك التجارب كل مرة بشكل اكبر واوسع دون الاهتمام بعقوبات مجلس الامن الدولي.

وتم اجراء التجربة النووية الاخيرة والاعلان عن نجاحها بعد عدة اشهر من اعلان الحكومة الكورية عن نجاحهم في تصغير رأس نوويحراري وانه يمكن تحميله علي صاروخ باليستي، مما اثار قلق اليابان حيث تزامنت التجربة مع اطلاق كوريا عدة صواريخ باليستية في بحر اليابان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *