الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / منوعات / بالتفاصيل ماهو يوم الترويه وفضله علي المسلمين
شرح معنى يوم التروية
إقتراب موسم الحج

بالتفاصيل ماهو يوم الترويه وفضله علي المسلمين

هناك رأيين حول تسمية يوم التروية بهذا الإسم , الأول أنة سمى بهذا الإسم لان هذه هى الليلة التى رأى فيها إبراهيم علية السلام , أنة يقوم بذبح ابنة اسماعيل , فأستيقظ من نومة يرورى فى نفسة هل كان هذا حلم ؟ أم هو من عند الله ؟ , لذلك سمى بيوم التروية , أمل الرأى الثانى جاء بسبب ان المسلمون كان يتروون فية من الماء قبل الذهاب إلى عرفة .

واليوم الثامن من شهر ذي الحجة , هو يوم التروية وقبل بلوغ ظهر اليوم الثامن من ذي الحجة , يتوجب على الحجاج الذهاب قرب مكة والتوجة إلى منى , حيت يقوم الحاج بصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء هناك , والإنتظار حتى فجر يوم عرفة وقيام الحجاج بصلاة , وفى يوم التروية يفضل ان تكون الصلوات الرباعية قصرا , دون جمع .

حيث يذهب حجاج بيت الله الحرام بعد إنتهاء يوم التروية وبذوغ شمس يوم التاسع من ذي حجة إلى جبل عرفات , للوقوف علية , وتأدية أهم ركن من أركان الحج , فيجب أن يبقى الحجاج بجبل عرفات ولا يذهبوا منه نهائيا حتى غروب شمس يوم التاسع من ذى الحجة , فإذا نزل الحاج من غرفات قبل بلوغة الغروب , كان علية ذبح شاة أو سبع بقرة , وتوزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين داخل الحرم.

وقد قامت المملكة العربية بوضع كتابات وعلامات لتحدد للحاج حدود جبل عرفات , حتى لا يختلط عليهم الأمر , فيجب على كل حاج التأكد من وقوفة بالمكان الصحيح والانتباه جيدا لليفط المعلقة , لان الوقوف بعرفات من أكبر وأهم أركان الحج , فلا ينبغى أن يضيعها الحجاج بهذه الأخطاء السيطة جدا , وعلى الحجاج الاكثار من الدعاء والتكبير فى هذا الوقت , ونتمنى لكل حجاج بيت الله الحرام حجا مبرورا وذنيا مغفورا , وان يعودا سالمين إلى وطنهم .

 

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *