السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / وظائف خالية / شروط التقدم لوظائف النيابة العامة المصرية لسنة 2016
النيابة العامة
التقديم في النيابة العامة

شروط التقدم لوظائف النيابة العامة المصرية لسنة 2016

اعلنت النيابة العامة عن عدد من الوظائف ،إلا انه يجب توافر عدة شروط  في المتقدمين لشغل الوظائف في النيابة العامة، التي تعتبر هيئة قضائية مستقلة، لها صلاحياتها في الإشراف على السجون والتفتيش عليها أيضًا، بالإضافة إلى التحقيق في القضية وبعد ذلك عرضها على المحكمة للبت فيها ويتمتع أعضائها بحصانة قضائية.

يشترط في المتقدم لشغل وظيفة في النيابة العامة أن يكون مصري الجنسية لأبوين مصريين ولا يحمل جنسية دولة أخرى وألا يقل عمره عن 30 عامًا إذا كان متقدمًا لوظيفه في المحاكم الابتدائية ولا يقل عن 40 عامًا في حال تقدمه لشغل وظائف في محاكم الاستئناف و43 عامًا حال محكمة النقض. كما يجب أن يكون المتقدم للوظيفة حاصلًا على شهادة “ليسانس الحقوق من أي كلية من كليات الحقوق بالجامعات المصرية، أو شهادة أجنبية ويشترط في هذه الحالة أن ينجح في امتحان المعادلة المقرر. ويُشترط في المتقدمين أن يتمتعوا بحسن السير والسلوك ولا يكون قد صدر عليهم أحكام قضائية في قضايا مخلة بالشرف أو في مجالس تأديب.

ويجب أن يكون شخص كامل الأهلية. ومن الفئات التي تُقبل ولها الأولوية في تعيينات النيابة العامة، أعضاء النيابة الإدارية، أعضاء مجلس الدولة، وأعضاء هيئة التدريس بكليات الحقوق وأعضاء هيئة قضايا الدولة، ومن نالوا ترقية في النيابة العامة من درجة أدنى إلى درجة أعلى. يُعين أعضاء النيابة العامة بقرار من رئيس الجمهورية, ويقسم اليمين في حضور رئيس البلاد ووزير العدل والنائب العام، ويلي ذلك حلف اليمين في النيابة العامة وذلك طبقًا للمادة 120 من قانون السلطة القضائية المصرية ونصها “أقسم بالله العظيم أن أحكم بين الناس بالعدل، وأن أحترم القوانين”.

هذا من المتوقع ان تقبل شريحة كبيرة من الشباب للإلتحاق بالوظائف فى النيابة العامة نظرا للبحث عن أنواع مختلفة من فرص العمل .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *