الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / اخبار العالم / سد النهضة و توقيع الدراسات الفنية خلال اجتماع اللجنة الثلاثية
اخر التطورات في شأن سد النهضة الأثيوبي
سد النهضة الاثيوبي

سد النهضة و توقيع الدراسات الفنية خلال اجتماع اللجنة الثلاثية

كان قد صرح المتحدث الرسمي بإسم وزارة الموارد المائية و الري، السيد الأستاذ وليد حقيقي، أنه من المؤكد انه سيتم عقد اجتماع اللجنة الثلاثية الوطنية رقم إثنى عشر يومي الإثنين و الثلاثاء الموافقين يومي التاسع عشر و العشرون من شهر سبتمبر، و من المقرر عقد هذا الإجتماع بالخرطوم عاصمة السودان، حيث يجتمع وزراء الموارد المائية بكل من الدول الثلاث الأتية: جمهورية مصر العربية، و أثيوبيا، و السودان.

كما أكد السيد المهندس/ وليد حقيقي، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الموارد المائية و الري أن هذا الإجتماع عقد من أجل توقيع الدراسات الخاصة بسد النهضة كتنفيذ للتوصيات الصادرة من اللجنة الدولية للخبراء، و التي أوصت بضرورة عمل دراستين. إحداهما خاصة بالأثر الإقتصادي و البيئي و الإجتماعي العابر للحدود، أما الدراسة الأخرى فهى دراسة نمذجة و محاكاة الموارد المائية و نظام التوليد الكهرومائي.

و الجدير بالذكر أنه عقب إنتهاء الإجتماع اللجنة الوطنية الثلاثية الثاني عشر، سيتم عقد إجتماع الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياة النيل بين مصر و السودان، و من المقرر عقد ثاني إجتماع للدورة رقم ستة و خمسون لهذه الهيئة في مدينة الدمازين الواقعة بجنوب شرق السودان. و من المنتظر أن تبدأ فاعليات هذا الإجتماع يوم الخميس الموافق الثاني و العشرون من شهر سبتمبر للعام الحالي، و أن تنتهي يوم الأربعاء الموافق الثامن و العشرون من نفس الشهر.

و قد أكدت مصادرنا الموثوق منها أنه خلال هذا الإجتماع سيتم زيارة بعض المشروعات المقامة على النيل الأزرق، كما إنه سيتم أيضا زيارة سد الوصيرص. كما أكدت وجود العديد من الموضوعات الهامة و الدورية التي يتم مناقشتها بصفة دائمة، كما إنها ستقوم بمناقشة ما تم إتخاذه من قرارات في الإجتماع الأول للدورة السادسة و الخمسون لها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *