السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / منوعات / ازمه بين القاهره وموسكو بسبب رفض مصر شحنات قمح مصابه بالأرجوت السام

ازمه بين القاهره وموسكو بسبب رفض مصر شحنات قمح مصابه بالأرجوت السام

حددت وزارة الزراعه المصريه اربعة دول كبدائل لروسيا فى استيراد القمح بعد الأزمه الأخيره بين وزارة الزراعه المصريه والتى يمثلها معهد امراض النبات بمركز البحوث الزراعيه وروسيا على خلفية رفض مصر استيراد قمح مصاب بفطر الأرجوت السام.

هذا ولقد صرح معهد امراض النبات على لسان مديره دكتور اشرف اسماعيل انه تم استبعاد اﻹستيراد من خمسة عشره دوله اخري موبوءه بهذا الفطر من بينهم الولايات المتحده الأمريكيه ،والبرازيل ،وبولندا ورومانيا ،وصربيا، واروجواى .

وكانت موسكو قد اعربت عن املها فى استئناف المفاوضات مع القاهره فى محاوله للتأثير على صناع القرار فى مصر لقبول شحنات القمح الروسيه واثنائها عن موقفها المتشدد بهذا الخصوص والذى جاء بعد تشديد اللوائح الخاصه باستيراد الأقماح المصابه بالفطر .

هذا ولقد جاء على لسان بعض التجار ان عدد من الشاحنات المشتبه فى احتوائها على قمح يحمل معدلات منخفضه من فطر الأرجوت محتجزه حاليا فى الموانى الروسيه بسبب القرار المصرى، ويترجم اصرار القاهره على عدم استيرادالقمح الروسى خسارة روسيا لأكبر مستورد للقمح على مستوى العالم ،مما يدفع الإداره الروسيه للضغط على مصر

وكانت مصر قد اشترت بالفعل 540الف طن من القمح الروسى دون اخضاعه للفحوص المعمليه المطلوبه ،ومع تشديد اللوائح جاء قرار المنع بأثررجعى طال مئات الأطنان من القمح والتى مازالت قيد الشحن .

هذا ومن المعروف ان فطر الأرجوت يحمل خواصا سامه،واحيانا مميته عند التعرض لمستويات عاليه منه ،كما ان له تأثير محفز للنزف والإجهاض ،وللأرجوت ايضا خواصا علاجيه عرفها الصينيون القدامى ،غير ان استخدامه فى الطب الحديث يستلزم اخضاعه لعمليات فصل ومعالجات كيميائيه معقده تتم تحت اشراف طبى دقيق.

وكرد روسى على القرار المصرى افتعلت هيئة الأغذيه الروسيه ازمه مع الاداره المصريه بزعم ان الموالح والفواكه المصريه غير مطابقه للمواصفات، وشككت فى صلاحية استخدامها آدميا ،غير ان مصر اكدت ان الرد على ادعاءات روسيا سيكون شديد ،وبالأوراق الرسميه المدعومه بالسند العلمى .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *