الأحد , ديسمبر 4 2016
الرئيسية / منوعات / فوائد الباذنجان كمضاد للأكسده وداعم طبيعى للصحه العامه
screenshot_%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a6-%d9%a0%d9%a9-%d9%a2%d9%a3-%d9%a1%d9%a3-%d9%a0%d9%a0-%d9%a4%d9%a6-1

فوائد الباذنجان كمضاد للأكسده وداعم طبيعى للصحه العامه

مما لاشك فيه ان الخضروات والفواكه تمثل حائط صد للكثير من الأمراض والفيروسات التى قد تصيب الجسم البشرى نظرا لإحتوائها على العديد من المركبات الهامه مثل الفيتامينات والمعادن ،والمياه والألياف ، وما إلى ذلك من العناصر المختلفه ،وكلما اهتم الإنسان بالتنويع فى اختيار الغذاء كلما تحققت الإستفاده الصحيه القصوى منه.

هذا ويعتبر الباذنجان من اغنى الخضروات بعد الطماطم فى العائله الباذنجانيه والتى تضم البطاطس ايضا ،ويطلق على تلك العائله علميا اسم (solanaceae) ويحتاج الباذنجان فى زراعته الى معدلات وفيره من المياه باﻹضافه إلى حاجته للأجواء الدافئه مما يجعل من مصر بيئه جيده لزراعته .

هذا ويوجد انواع عديده من الباذنجان تختلف تبعا لإختلاف بذورها والمكان المزروعه فيه ،فمنها المستدير، والإسطوانى ، أو ما يأخذ شكل الكمثرى ،وتتنوع الوانه ايضا ما بين الأبيض، والأحمر، والأخضر، إلا ان اشهر انواعه هو الأسود المائل للبنفسجى .

وترجع الفوائد الصحيه العديده للبازنجان إلى كونه من المجموعه الفينوليه (phenolic compounds) التى تعمل كمضادات اكسده تحمى الجسم من الشوارد المدمره التى يعزو إلى وجودها الإصابه بالكثير من الأمراض و على رأسها التغيرات السرطانيه للخلايا،ولقد اثبتت الأبحاث ان العنصر الأساسى المضاد للأكسده فى الباذنجان هو (الكلوروجينيك)الذى يعمل كمضاد فيروسى وميكروبى إلى جانب قدرته على خفض نسبة الكوليسترول الضاره بالجسم .

كذلك يزداد فى قشور الباذنجان تركيز عنصر (الأنثوسيانين )الذى يعرف بخواصه المضاده للأورام السرطانيه من خلال محاربته لتكون اوعيه دمويه مغذيه للورم ،كما ان للباذنجان تأثير وقائى ضد مرض السكر من النوع الثانى كذلك له اثرا معززا لصحة الجهاز الهضمى ،والوقايه من امراض القلب والأوعيه الدمويه، وانخفاض نسبة الهيموجلوبين فى الدم.

وتختلف طرق طهى الباذنجان من دوله إلى اخرى ،وقد يقدم كطبق منفرد او مضافا اطباق أخرى تحتوى على الخضروات واللحوم ،وتعد افضل طرق طهيه السلق او الشى بإضافة القليل من زيت الزيتون الذى يعزز فوائده .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *