السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / اخبار مصر / احكام قاطعه للقضاء الإدارى تلزم الحكومه بعلاج الثلاثة اطفال المصابين بالسكر

احكام قاطعه للقضاء الإدارى تلزم الحكومه بعلاج الثلاثة اطفال المصابين بالسكر

في جلسة القضاء الإدارى والتى رأسها المستشار محمد عبد الوهاب خفاجى وبعضوية كل من المستشار وائل المغاورى والمستشار محمد حراز ،قضت المحكمه بإلزام الحكومه بكافة التكاليف الطبيه الخاصه بعلاج ثلاثة اطفال من مرض السكر ،على ان تقوم الجهه المعنيه بصرف الدواء بصوره منتظمه غير متقطعه ولا جزئيه .

وكانت الخطه العلاجيه للأطفال تقتضى صرف الأنسولين المائى وعقار اللانتوس بجرعات متفاوته تبعا لحالة كل طفل هذا إلى جانب توفير جهاز لقياس نسبة السكر بالدم لكل طفل وكذا توفير شرائح الإختبار الخاصه به بواقع ثمانية مرات قياس يوميا وكذا توفير شرائط لقياس نسبة الأسيتون فى البول بواقع ثلاثة مرات يوميا.

هذا وقد الزمت المحكمه هيئة التأمين الصحى بإجراء فحوصات دوريه للأطفال تتزامن مع تعاطيهم الأدويه للوقوف علي آخر مستجدات حالتهم الصحيه ومدى استجابتهم للعلاج،كما الزمت الجهه الإداريه بمصروفات الدعوه على ان يتم تنفيذ الأحكام الثلاثه بدون اعلان.

وكانت هيئة التأمين الصحى قد رفضت صرف ادوية السكر للأطفال واعلمت ذويهم بضرورة تلقى العلاج على نفقتهم الشخصيه الأمر الذى دفعهم لرفع دعوه امام القضاء الإدارى لتأكيد احقية ابناءهم فى العلاج على نفقة التأمين الصحى والتى حسمها القضاء الإدارى لصالح الأطفال.

وفى حيثيات الحكم قالت المحكمه ان منع الدواء عن اى مريض يعد جريمه بشعه ترفضها كل الأعراف القانونيه والإنسانيه وتتمثل هذه البشاعه فى اقسى صورها اذا كان هذا المريض طفلا لم تزل خلاياه فى طور التكوين والنمو ،فكيف تتخلى الدوله عن مسؤليتها تجاه هذا الطفل وتتركه فريسه لمرض مزمن يهد قواه ويضعف حواسه ويدمر مستقبله .

هذا وتحدثت المحكمه عن احقية كل مواطن فى الرعايه الصحيه من قبل الدوله ،لاسيما الأطفال فى مراحل التعليم الأساسى والأزهرى المختلفه ،وقالت ان لهؤلاء الطلاب الحق فى الحصول على الخدمات العلاجيه ،والوقائيه ،والتأهيليه ،فى حالات المرض والحوادث،وتستمر هذه الخدمات حتى يتم شفاءهم اوتستقر حالاتهم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *