الإثنين , ديسمبر 5 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصر / افتتاح متحف جمال عبد الناصر في ذكرى وفاته
جمال عبد الناصر
الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

افتتاح متحف جمال عبد الناصر في ذكرى وفاته

في ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر تم افتتاح متحف اطلق عليه اسم جمال عبد الناصر، حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح المتحف صباح يوم أمس الأربعاء وذلك بمنشية البكري، في المنزل الذي كان يقطن به الزعيم الراحل فيما سبق، ومن المرتقب فتح أبواب المتحف للزائرين بالمجان لمدة خمسة عشر يوما حيث تشمل كذلك أيام الاجازات الرسمية، ويذكر أن هذا التدشين جاء بعد طول انتظار، حيث عرف بيت عبد الناصر تجاهلا لمدة  طويلة قبل أن يتم الإلتفات لترميمه وتحويله الى متحف تاريخي. والجذير بالذكر أن هذا البيت كان يتكون من دور أرضي يشتمل على صالون لاستقبال الضيوف من القادة ورؤساء الدول بينما الدور الثاني كان خاصا بأفراد الأسرة فقط.

وتم التخطيط لإنشاء متحف جمال عبد الناصر منذ ثلاث سنين حينما قام وزير الثقافة الذي كان أنذاك جابر عصفور بإعطاء توجيهاته للعمل على إنشاء المتحف بعدما قام بجولة ميدانية بعين المكان ووجه بجلب تماثيل تخص الشخصيات الوطنية البارزة بمصر والتي كان لها دور في حرب سنة 1956، كما وجه تعليماته بجعل المتحف مكان لعرض الأنشطة والفعاليات الوطنية ليضخ الحياة بالمكان الذي عرف تجاهلا. كما هو معروف للشعب المصري أن بيت جمال عبد الناصر عرف زيارة العديد من زعماء العالم، واقيمت به اجتماعات تخص مجلس الثورة وتم التقرير في هذا البيت مجموعة من القرارات المصيرية التي تهم مصر.

أعمال ترميم متحف جمال عبد الناصر

وتم الحرص على أن يكون المتحف على أعلى مستوى يضاهي المتاحف العالمية أن يشمل على عنصر التشويق، وكذلك المتحف يعرف بتاريخ الدولة في فترة حكم جمال عبد الناصر ويكشف عن السيرة الذاتية و حياة الزعيم الراحل، حيث أن المتحف يعرض أثاث البيت والأوسمة والنياشين ومحتويات بيت ناصر التي تم الحفاظ عليها. ومن الأشخاص الذين كان لهم الفضل في استعاد المتحف نشاطه الدكتورة هدى عبد الناصر والمهندس عبد الحكيم عبد الناصر، حيث أن اعمال الترميم تضمنت وضع دعامات للخرسانة القديم وإضافة أخرى جديدة، كما تم تأسيس حمامات مجمعة والمبنى الخاص بالكافيتريا والقيام بتعديلات خاصة بمكان النافورة، كما تم الحرص على إرجاع الحديقة الى ما كانت عليه في السابق بنفس النباتات والأشجار.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *