الأحد , ديسمبر 4 2016
الرئيسية / اخبار العالم / أبرز القرارات الجديدة في السعودية 2016 للمواطنين والمقيمين
الرواتب بالميلادي
مجلس الوزراء السعودي

أبرز القرارات الجديدة في السعودية 2016 للمواطنين والمقيمين

يعيش المواطنون السعوديون والمقيمون في المملكة أياما فارقة قد تغير مصير حياتهم في السعودية بشكل جذري ، فما بين إصدار القرارات وتنفيذها لا يوجد فارق كبير ، فمنذ الأمس الأحد الذي وافق تاريخه 2/10/2016 بدأت أجهزة الدولة الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة بتنفيذ القرارات الجديدة في السعودية 2016 والتي كان قد أصدرها مجلس الوزراء من فترة قريبة ، وقد شملت هذه القرارات العديد من التعديلات والتغيرات .

القرارات الجديدة في السعودية 2016 :

من أبرز القرارات الجديدة التي أعلن عنها مجلس الوزراء وتم البدء بتنفيذها هو قرار تأشيرات الجوازات ، حيث فرضت المديرية العامة للجوازات رسوم جديدة على تأشيرات الدخول والمرور بالإضافة إلى تأشيرات الخروج والعودة ، حيث تضمنت الرسوم الجديدة رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة فقط ما يعادل 2000 ريال بينما ستتحمل الدولة تكاليف الرسم الخاص بأداء الحج أو العمر لأول مرة ، أما رسم تأشير المرور فقد بلغ 300 ريال سعودي ، بينما بلغ رسم تأشير الخروج والعودة 200 ريال سعودي لسفرة واحدة لمدة لا تزيد عن شهرين بالإضافة إلى 100 ريال عن كل شهر إضافي وفقا لمدة سريان إقامة الشخص .

أما القرار الثاني فهو الأبرز في تاريخ المملكة حيث أنه سيتم البدء بالعمل وفقا للأشهر الميلادية فيما يتعلق بالراتب لينتهي عهد الراتب الهجري ، حيث سيتوافق احتساب الرواتب والأجور والمكافآت وكل ما يتعلق برواتب موظفي الدولة وصرفها وفقا للسنة المالية للدولة .

والقرار الثالث يتعلق بلائحة الإجازات لموظفي الدولة ، حيث تشمل التعديلات أحقية الموظف بأخذ إجازة خلال ستين يوما من تاريخ استحقاقها وإلا ستسقط تلقائيا إذا لم يتقدم بطلب الإجازة خلال هذه المهلة .

أما القرار الرابع والذي أثار ضجة واسعة في الأوساط السعودية ، فهو قرار إلغاء البدلات والمكافآت عن العام القادم 1438 هـ بالإضافة إلى تعديل أكثر من 23 بدلا ومكافأة مالية .

وأخيرا ، القرار الخامس وهو يتعلق بالمخالفات المرورية حيث أصدر المجلس تعديلات جديدة أكثر شدة وحزم فيما يخص بالعقوبات ومخالفات التفحيط خاصة بعد حادثة وفاة أحد مشاهير التفحيط في المملكة والذي أثار وسائل الإعلام الجديد وطالب من خلاله المواطنين فرض عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه بالتفحيط في الشوارع وتعرض نفسه والآخرين للخطر .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *