الثلاثاء , ديسمبر 6 2016
الرئيسية / اخبار مصر / أخبار القوى العاملة: عقد اجتماع اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة برئاسة السيسي
القوى العاملة
محمد سعفان وزير القوى العاملة

أخبار القوى العاملة: عقد اجتماع اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة برئاسة السيسي

عن أخبار وزارة القوى العاملة، سيقوم غذا الأربعاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير، بترأس اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة، وذلك لمناقشة كيفية تقوية التعاون الحاصل بين مصر والسودان، حيث جاء في بيان صحفي لمحمد سعفان، وزير القوى العاملة أن الإجتماعات التي تقوم بها اللجان القطاعية التابعة للجنة العليا بالنسبة للقوى العاملة، خرجت بنتيجة تفيد الإتفاق على اقامة برنامج تنفيذي للتعاون الفني  من أجل عمل برامج تدريبية والاستفادة من الخبرات المتبادلة في مجال القوى العاملة وذلك برسم سنتي 2017 و2018، إضافة إلى التوصل إلى  توقيع اتفاقية بين الطرفين بشأن تبادل العمالة في الخرطوم قبل متم هذه للسنة، وذلك بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل التوقيع على هذه الإتفاقية المعدلة.

وزير القوى العاملة يوضح بنود الإتفاقية المعدلة بين مصر والسودان

وأشار محمد سعفان إلى بنود الإتفاقية المعدلة، حيث وضح انه يجوز للمشغل أن يمنح العامل في بداية العمل سلفة، حيث مقدارها يعادل أجر شهر على أن يتم استقطاع هذه السلفة من اجور العامل، بواسطة أقساط معينة وذلك وفق ما تم الإتفاق عليه في عقد العمل. وصلاحية عقد العمل تنتهي مع انتهاء المدة المحددة في العقد، وتجديد العقد مباح، وفي حالة عدم رغبة المشغل في تجديد عقد العمل، يصبح من اللازم إعلام العامل بذلك بشر بحد أدنى قبل أن تنتهي مدة العقد عن طريق الكتابة. كما يضم وينظم عقد العمل ما يلتزم به صاحب العمل بشأن توفير السكن او دفع بدل مناسب له.
وأشار سعفان إلى أن الإتفاقية المعدلة، أقرت التعاون والعمل المباشر بين وزارة القوى العاملة في مصر ونظيرتها في السودان، وذلك من أجل تبسيط وتيسيير إجرءات استخدام القوى العاملة في مصر والسودان، حيث أن هذا الإستخدام وولوج القوى العاملة للعمل في كل من البلدين سيتم حسب القوانين والإجراءات الجاري بها العمل في كل من البلدين. وأشار سعفان كذلك على انه بموجب هذه الإتفاقية يمكن لأصحاب العمل في كل من مصر والسودان جلب العمالة من البلد الآخر وذلك بإصدار طلب يضم البيانات والمعلومات التي يتم طلبها وفقا لإجراءات تراخيص العمل سواء الجماعية أو الفردية عند الطرف المعني بالأمر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *