الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر والأفكار
الحرية المسئولة
موضوع تعبير عن الحرية

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر والأفكار

الحرية لاتقتصر على مفهوم واحد فهى لها مفاهيم متعددة، تبدأ من أهم شئ وهو حرية العيش وحق الانسان فى الحياه دون أن يسلبها منه أحد أو يعيش فيها مهان، دون أن يتعدى عليه أحد أو يطرده من أرضه،

أنا أعيش حر فى بلدى، حر فى وطنى، لكن لا حرية دون مسئولية، ومن هنا تأتى ضوابط ومعايير الحرية

  • أن تتماشى مع التعاليم الدينية
  • أن تتوافق مع قيم وتقاليد المجتمع
  • أن تكون حر دون أن تجرح أو تؤذى أحد أو تضر

الحرية هى الحق فى أن تعمل ما يبيحه القانون، لىحرية الكلام وحقى فى التعبير وابداء رأي دون اجبار او الزام أو تهديد لكن على التوازى دون أن أخرج عن القانون أو اتعدى على الغير بكلمات أو افعال منبوذه،

حرية العقل، وأعنى بها حرية الفكر وتحرير العقل من سيطرة الآخرين عليه، وأن يكون للإنسان آراءه وأفكاره المستقلة عن الآخرين. فإذا غاب العقل غاب الإنسان.

انا حر فيما أفعله لكن دون أن أؤذى أو أضر أحد ” تنتهى حريتك حيث تبدأ حرية الآخرين.

الحرية أخلاق وقيم وتعاليم دينية سمحه علينا أن نتحلى بها فى اى مكان نكون فيه، مثل التواجد فى الاماكن العامه،  يؤذى سماعى بعض الكلمات النابيه التى يتفوه بها بعض الماره، أو ضجيج الميكرفون أو المذياع، أو بعض الاصوات التى تخرج من آلات التنبيه بالسيارات وغيرها.

الحريةليس أن يلزمنى أحد بفعل شئ إنما اختار ما يناسبنى والتزم به، فهذا اختيارى بمحض ارادتى وحريتى وعلى أن أكون مسئول عنه.

ليست الحرية غياب الالتزامات انما هي القدرة على اختيار ما هو أفضل لي وإلزام نفسي به

حرية الاختيار ما هو أفضل لى دون أن يملى على أحد قراراته او اختياراته وابسط مثال لهذا  ما نراه بوضوح عند بعض الامهات والاباء عندما يفرضون على ابنائهم ان يدخلوا كلية معينة لانه يجب أن يكون دكتور أو مهندس.

نحن ندعم الحرية بكل مفاهيمها، ولكن لابد أن تخضع لهذه الضوابط  والمعايير، خاصة أننا نعيش فى مجتمع له عاداته وتقاليده التى علينا أن لا نخرج عنها حتى لا نسئ للحرية ومعناها.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *