الأحد , ديسمبر 4 2016
الرئيسية / اخبار مصر / أسعار وأنواع الأرز وأماكن زراعته فى مصر.
كل ما تحب ان تعرفه عن الارز
أسعار الأرز اليوم

أسعار وأنواع الأرز وأماكن زراعته فى مصر.

يعد الأرز من أهم المحاصيل الزراعيه فى العالم, وهو يعد الغذاء الرئيسى لأكثر من نصف سكان العالم خاصتاً قارة آسيا,وهو من أهم الحبوب الغذائيه التى يعتمد عليها الإنسان فى قوته اليومى,والأرز ما هو إلا عبارة عن نبات عشبى حولى ويبلغ طوله ما بين 50 إلى 180سم ,والثمرة عبارة عن برة تنمو على سنبله.

لم يستقر الرائ حتى الآن إلى موطن زراعه الأرز لأول مرة لكن الرائ المرجح يقول أنه تم زراعه الأرز لأول مرة فى شرق آسيا فى وادى نهر يانغستى فى الصين منذ 2000 عام, وقد تم زراعته فى الهند منذ القدم , وقد نقلت زراعه الأرز فى مصر فى عهد الخلفاء الراشيدين, وبعد ذالك تم انتشار زراعة الأرز فى إفريقيا وأوربا وأمريكا وإيطاليا.

ولزراعه الأرز لابد من توافر بعض العوامل المناخيه وهى:.

1/يجب ألا تقل درجه الحراره عن 21 درجه مئويه فى موسم زراعته التى تمتد ما بين 4_6 أشهر.

2/توافر مياه جاريه ومستمرة لرى الأرض.

3/خصوبه التربه ويجب زراعته فى أنواع التربات الخصبه.

والأرز أنواع كثيرة منها,أرز تلكخ,قراش داغ,يابانى لؤلؤ, باليلا ناعم وغيرهم انواع عده, حيث يوجد ما يقرب من 1100نوع من الأرز فى الهند وما يقرب من 1300 نوع فى باقى دول العالم,ويعتمد معظم سكان العالم على الأرز بسبب ما يحتويه على مواد غذائيه مفيده للإنسان.

الإردب ما هو إلا عبارة عن مكيال مستخدم منذ زمن طويل فى مصر فى الدوله الإسلاميه وهى يساوى أربعه وعشرون صاعا,عند الحنفيه الإردب 78 كيلو جرام,وعند الجمهور84.86 كيلو جرام.

وتشهد مصر اليوم إرتفاعاً متتالى فى أسعار الأرز حيث بلغ إنتاج الأرز حقول الأرز بمصر فى 2016 بنحو 5.1 مليون طن مترى مقابل إستهلاك ثانوى يبلغ 3.95 مليون طن ,غير أن رفض المزارعين بيع محصولهم للحكومه متعللين بقله السعر الذى يبلغ 2400 جنيه للطن مما أدى إلى زياده الأسعار المحليه فى الأسابيع الماضيه.

وقد بلغ سعر طن الأرز فى السوق الحر بما يقارب من 2900 جنيه مصرى وتعرض الحكومه ب 2400 جنيه , ويوجد فرق كبير فى السعر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *