الإثنين , ديسمبر 5 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن العمل بعناصرة واهميه لتقدم المجتمعات.
التفانى فى العمل
أهميه العمل للمجتمع

موضوع تعبير عن العمل بعناصرة واهميه لتقدم المجتمعات.

لا أحد ينكر أو يشك فى أهميه العمل سواء كانت هذه الأهميه فرديه للشخص نفسه أو مجتمعيه أو لتقدم الدول,وتقاس تقدم  وجدية المجتمعات والشعوب عن طريق إهتمامها بالعمل وما وصلت له الدول من تقدم فى العمل,وإذا نظرنا إلى تلك الدول المتقدمه والمتحضرة نجد أنها لم تصل إلى هذا التقدم إلا بفضل إجتهاد أبنائها فى العمل والإخلاص فى العمل وإتقانه.

وعلى سبيل المثال إذا نظرنا إلى القدماء المصرين, ومشاهدة ما وصلوا له من حضارة نجد أنه يرجع فى الجديه والإجتهاد فى العمل,مقارنتا ما نجده اليوم على العكس من ذالك ولا يوجد تقدم بسبب عدم الجديه فى العمل وعدم إتقانه,رغم أن الدين الإسلامى قد دعا وحث على الإخلاص فى العمل وجاءت كثيراً من الأحاديث والآيات القرآنيه التى تدعو إلى الإخلاص فى العمل حيث قال:.

﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَـٰـكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِى الأرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ﴾ سورة القصص: آية77.

وإن العمل عندما يكون هو الذى ينتج الكسب الحلال ,فإنه يكون إتبع أحسن الطرق, لهذا قد حث الإسلام على العمل,لأن العمل عائده ليس يعود على الإنسان وحده لكنه يعود بالنفع على المجتمع ككل,على سبيل المثال المزارع الذى يقوم بزراعه الأرض وإنتاج الثمار فإن العائد فى هذه الحاله للمجتمع كاكل وليس عائد شخصى فقد.

ولا يفرق الإسلام بين الحرف ولكنه قد ذكر بعضها فى القرآن ليوضح دورها فقط وليس للتفضيل بين الحرف وأصحاب المهن, مثل

{وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌوَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ} 

(ما أكلأحد طعاماً خيراً من أن يأكل من عمل يده)

وغيرها من الأيات التى تحث على العمل بإتقان وإخلاص وحب العمل , كما تقول المقوله الشهيرة حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب , فإذا قمنا بتطبيق هذه المقوله فى الحياه ,سوف نكون أغنى الشعوب.

عناصر الموضوع:.

1/مقدمه عن العمل.

2/أثر العمل على تقدم المجتمعات.

3/ ما ذكر فى القرآن والسنه عن العمل.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *