الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / اخبار العالم / اخبار العراق.. رفض عراقى للتدخل التركى فى معركة تحرير الموصل
تحرير الموصل
تحرير الموصل من قبضة دعش

اخبار العراق.. رفض عراقى للتدخل التركى فى معركة تحرير الموصل

صرح رئيس الوزراء العراقى والقائد العام للقوات المسلحه حيدر العبادى رفض العراق مشاركة القوات التركيه فى عملية تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الارهابى حيث وصف التدخل التركى “بالغير مقبول”. كما طالب تركيا بسحب قواتها من العراق.

وفى خطاب وجهه العبادى للشعب العراقى امس السبت 15 اكتوبر 2016 “انه ليس هناك اى قوات اجنبيه على الاراضى العراقيه باستثناء قوات الاحتلال التركى”.

هذا وقد نفى العبادى توقيع اية اتفاقيات لدخول قوات الجيش التركى, ولكن كان الاتفاق بين الجانبين العراقى والتركى على تدريب الشرطه العراقيه على الاراضى التركيه. واضاف ان القوت العراقيه هى فقط وحدها من تقاتل ولن يسمح بأى شكل كان للقوت التركيه التدخل فى الشؤون العراقيه عن طريق المشاركه فى فك حصار الموصل من ايدى تنظيم داعش.

كذلك فقد عقد العبادى اجتماعا مع قيادات ما يسمى ب “الحشد الشعبى” لدراسة كيفية مشاركتهم فى تحرير الموصل وقام بوضع خطه لتحرير الحويجه فى كركوك ايضا, وكذلك دعى العبادى شعبه الى التماسك والتوحد لموجهة الخطر الذى توجهه الاراضى العراقيه.

وعلى الجانب الاخر فقد صرح الرئيس التركى رجب طيب اردوغان يوم السبت ايضا انه ليس بمقدور العراق وحدها طرد تنظيم داعش من الموصل, وافاد بان وجود القوات التركيه فى بعشيقه بالقرب من الموصل هو فقط بهدف منع افراد داعش من مهاجمة تركيا.

وتخشى الحكومه تركيا من ان قوات الحشد الشعبى, التى يمثل اغلبها الطائفه الشيعيه, والتى لجأ الجيش العراقى لاستخدامها من تحرير مدينة الموصل وهو الامر الذى قد يمكن ان يتسبب فى فتنه طائفيه ونزوح جماعى لخارج المدينه.

هذا وقد قمت طائرات الجيش العراقى فى اواخر ليل السبت من القاء منشورات وصحف عراقيه فوق مدينة الموصل لحث ساكنيها على الاستعداد لساعة الصفر التى اصبحت قريبه لتحرير الموصل وعدم الانغماس وراء اية شائعات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *