الثلاثاء , ديسمبر 6 2016
الرئيسية / اخبار العالم / حل مجلس الأمة بقرار من امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح
استقالة الحكومة
قرار الامير بحل مجلس الامة

حل مجلس الأمة بقرار من امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح

حل مجلس الأمة قرار امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وذلك بعد ان قام الشيخ صباح الاحمد الصباح اليوم الاحد بحل المجلس غير معلنا عن اي معاد لاجراء انتحابات نيابية قادمة. وقد جاء هذا القرار بعد فترة وجيزة من اعلان الحكومة الحالية استقالتها، نظرا لانها لم تتلقى التعاون المطلوب من مجلس الامة وعلى اثره تم عقد اجتماع عاجل في قصر بيان.

4

وقد جاء هذا القرار عقب اعلان رئيس المجلس تاييدة لاجراء انتخابات رئاسية مبكرة نظرا لما تمر به البلاد من حالة استثنائية. وذلك لما تشهده من تحديات على الصعيد الاقليمي، الامني، الاقتصادي، الداخلي، والخارجي مما يتطلب نظام حكومي جديد .

ولقد جاء قرار الامير بحل المجلس استنادا الى المادة 107 من الدستور، ونظرا لما تواجهه البلاد وما قد تتحمله من مخاطر ومحاذير كان الافضل وضع الامر بيدي الشعب لاختيار ممثليه ويلعب دور رئيسي في مواجهة تحديات بلاده.

كما يرى الامير انه لمواجهة الظروف والتحديات الراهنة لابد لها من حكومة جديدة، وقد اجتمع الامير صباح الأحمد الصباح مع رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح في جلسة عاجلة تم الاعلان على اثرها حل مجلس الامة اليوم الاحد.

ورغم ان البرلمان يعد جزء سياسي منتميا الى حكومة الدولة الا ان عدد من اعضاءه عبروا عن استيائهم من قرارات مجلس الوزاراء والتي من بينها ارتفاع اسعار الوقود، ولم يقتصر الامر عند هذا الحد بل ان عدد من الاعضاء طالبوا بعمل استجواب لعدد من الوزراء للمثول امام المجلس بسبب مخالفات مالية.

الا ان الامير لم يحدد موعد لاجراء انتخابات نيابية جديدة علما بان الدستور يقتضي بعقد انتخابات نيابية جديدة عقب شهرين من حل البرلمان السابق. والذي كان من المفترض انتهاء فترته في يوليو 2016.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *