الخميس , ديسمبر 8 2016
الرئيسية / اخبار العالم / صرف الرواتب بـ الأبراج الهجرية الشمسية الفارسية 2016 في السعودية
صرف الرواتب بـ الأبراج الهجرية الشمسية الفارسية
الأبراج الهجرية الشمسية

صرف الرواتب بـ الأبراج الهجرية الشمسية الفارسية 2016 في السعودية

نتعرف على أسماء الشهور في الأبراج الهجرية الشمسية والتي تعتمدها المالية السعودية لصرف رواتب الموظفين السعوديين بالقطاعين الحكومي السعودي المدني والعسكري، كما نتعرف على التقويم الهجري الشمسية والشهور الميلادية .

ومن المعروف أن التقويم الشمسي مرتبط بدوران الشمس وبداية التقومي الشمسي من أو عام هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وكما سمي قديماً بالتقويم الجلالي ومنسوب إلى لجلال الدولة ملك شاه سلطان السلاجقة، وقد وضع التقويم الشمسي هو العالم المسلم عمر الخيام بساعدة سبعة من علماء الفلك .

والأبراج الهجرية الشمسية هي أثني عشر شهراً منها ستة شهور عدد أيامها واحد وثلاثون يوماً وخمسة شهور عدد أيامها ثلاثون يوما فقط، والشهر الأخير عدد أيامه تسعة وعشرون يوماً في السنة الشمسية البسيطه أما في السنة الكبيسة عدد أيامة ثلاثون يوماً، ونعرف من هذا أن عدد أيام السنة الشمسية الهجرية البسيطة 365 يوماً أما السنة الهجرية الشمسية فعدد أيامها 366 يوماً .

أشهر التقويم الهجري الشمسي هي على التوالي:

image-3

صرف الرواتب بـ الأبراج الهجرية الشمسية

وقد أعلنت وزارة المالية السعودية أنه سيتم صرف الرواتب للموظفين السعوديين اليوم السابع والعشرون من شهر أكتوبر الحالي ويوافق يوم الخامس من برج العقرب، وعلية سيتم صرف الراتب للموظفين المدنيين والعسكريين يوم الخامس من كل شهر من شهور الأبراج الهجرية الشمسية الفارسية .

أي أن صرف راتب شهر نوفمبر القادم سيكون يوم الخامس من برج القوس أي الموافق يوم 26 شهر نوفمبر 2016 ، أما راتب شهر ديسمبر فسوف يصرف يوم 26 شهر ديسمبر أي يوم الخامس من برج الجدي، وعلى هذا فقد أعلنت وزارة المالية أن يستمر صرف المرتبات بهذا النظام لكل شهر وهذا بعد ما جاء ببيان وزارة المالية السعودية وبناء على القرار والمرسوم الملكي رقم م/ 6 والصادر في 12/ 4/ 1407هـ.

الآن على الأبراج الهجرية الشمسية لمواعيد صرف رواتب الموظفين السعوديين لمدة السنة الحالية :

الأبراج الهجرية الشمسية
الأبراج الهجرية الشمسية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *