الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / اخبار مصر / نشوب حريق ببدروم قصر السكاكينى بالقاهرة
قصر السكاكينى بالقاهرة

نشوب حريق ببدروم قصر السكاكينى بالقاهرة

اعلنت هيئة الاثار عن نشوب حريق طفيف فجر اليوم الثلاثاء بقصر السكاكينى الاثري الواقع بمنطقة الظاهر.و كان الحريق قد نشب فى الغرفة الخارجية لحارس القصر و لم تصل إلى القصر نفسه , و لم تحدث اى اصابات بشرية او اي تلفيات فى القصر.

و قد وصلت سيارات الاطفاء على الفور لاخماد الحريق ، و قد قام رجال المطافى اطفاء الحريق تماما مع وصول السادة المسئولين عن المنطقة و مسؤلى هيئة الاثار.و قد اصدر دكتور خالد العنانى وزير الاثار تعليماته لمعاينة الغرفة المحترقة و ترميمها دون تأثير على مبنى القصر نفسه.

و يذكر ان قصر السكاكينى باشا من اقدم القصور فى مصر حيث تم بناؤه بواسطة حبيب باشا السكاكينى عام 1897، و يقع القصر فى وسط القاهرة المزدحمة تحديدا فى حى الظاهر، و هو مسجل فى هيئة الاثار تحت رقم647.

بنى قصر السكاكينى على الطراز الايطالى وتبلغ مساحته 2698 متر مربع، ويتكون من حديقة كبير يحيطها سور و يتوسط الحديقة تمثال نصفى لـ “حبيب باشا السكاكينى” صاحب القصر، بالاضافة إلى تماثيل الاسود الجالسة فى مداخل القصر.

يحتوي القصر على صالة رئيسية مساحتها 6 إلى 10 أمتار، وبها 6 أبواب تؤدي إلى قاعات القصر، وأنشئت أرضيتها من الرخام الايطالى الذء جاء خصيصا لاستخدامه فى ارضية القصر، وقاعات للاحتفالات الرسمية والطعام، و يتزين القصر بالكثير من الزخارف من جميع المدارس الفنية.

و يوجد نافورة من الجرانيت الابيض و الرخام امام الباب الخلفى للقصر ،و كان القصر فى وقتها متوسط ثمانية شوارع رئيسية.

و من جانبها تدرس هيئة الاثار مشروع اعادة احياء القصر من جديد و ترميمه و وضع خطه لاعادة افتتاحه قريبا، حيث انه من المحتمل اقامة فعاليات فنية و ثقافية مثل غيره من الاماكن التاريخية مثل بيت السحيمى و وكالة الغورى بدلا من تحويل القصر إلى متحف.

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *