السبت , ديسمبر 3 2016
الرئيسية / منوعات / احياء الذكرى الاولى لوفاة الروائي والصحفي جمال الغيطاني
الصحفي جمال الغيطاني
الروائي جمال الغيطاني

احياء الذكرى الاولى لوفاة الروائي والصحفي جمال الغيطاني

في مثل هذا اليوم رحل الروائي والصحفي المصري الكبير ” جمال الغيطاني ” ، وقد نظم المجلس الأعلى للثقافة أمسية ثقافية خاصة إحياءً لذكرى وفاته ، تحت رعاية الدكتورة أمل الصبان ، وذلك يوم الخميس القادم الذي سيوافق تاريخه 20/10/2016 عند الساعة السادسة مساءً ، وسيحضر الأمسية مجموعة من السياسيين البارزين والأدباء على رأسهم زوجة الغيطاني الكاتبة ماجدة الجندي ، كما سيشارك في الأمسية الدكتور إبراهيم فوزي والدكتور سعيد توفيق ورئيس اتحاد كتاب مصر السابق الكاتب محمد سلماوي ، إضافة إلى نقيب الصحفيين السابق مكرم محمد والدكتور مصطفى الفقي .

كما سيحضر كل من الفنان خالد يوسف ومحمود الجندي والسيناريست محمد السيد عيد ، وغيرهم من كبار الأدباء والفن ورؤساء التحرير .

جمال الغيطاني في سطور :

ولد الكاتب والصحفي الراحل جمال أحمد الغيطاني في صعيد مصر وبالتحديد في جهينة التابعة لمحافظة سوهاج ، وكان ذلك في عام 1945 ، وقد كان من كبار الروائيين والصحفيين المصرين ، وشغل منصب رئيس تحرير لجريدة أخبار الأدب ، تأثر بالكاتب نجيب محفوظ الذي كان له دورا كبيرا في نضوج الغيطاني فكريا وادبيا .

حصل جمال الغيطاني على العديد من الجوائز والتكريمات لعل أبرزها جائزة الدولة التقديري في عام 2007 ، ووسام الاستحقاق الفرنسي طبقة فارس في عام 1987 بالإضافة إلى حصوله على جائزة الدولة التشجيعية في عام 1980 وهي أول جائزة يحصل عليها في تاريخه الأدبي .

من أشهر مؤلفات الغيطاني رواية الزيني بركات التي تم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني من بطولة الفنان أحمد بدير كما ترجمتها إلى اللغة الألمانية والفرنسية ، وأوراق شاب عاش منذ ألف عام ، ومتون الأهرام ، هاتف المغيب والمحصول .

توفي الروائي جمال الغيطاني في عام 2015 بعد إصابته بأزمة صحية اضطر خلالها إلى الدخول لمستشفى الجلاء العسكري لمدة ثلاثة أشهر .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *