الإثنين , ديسمبر 18 2017
الرئيسية / اخبار العالم / قطر تودع اميرها السادس الشيخ خليفة بن حمد
الشيخ خليفة بن حمد

قطر تودع اميرها السادس الشيخ خليفة بن حمد

اعلن الديوان القطرى صباح اليوم الاحد الموافق الثالث و العشرون من اكتوبر وفاة الامير الشيخ خليفة بن حمد الثانى، حاكم الدولة السابق و سادس امراء امارة قطر و هو جد الامير تميم بن حمد الثانى أمير قطر الحالى عن عمر يناهز 84 عاما ( 1932-2016). و اعلنت حالة الحداد فى البلاد كلها لمدة ثلاثة ايام.

و يذكر ان الشيخ خليفة بن حمد كان مسئول عن المحاكم و نائب الحكومة عام 1960 ثم تولى منصب رئيس وزارة فى جكومة اول وزارة اقيمت فى دولة قطر عام 1970 و انه كان فى نفس التوقيت نائب الحاكم و وزير البترول.

و هو كان ولى العهد بعد وفاة جده عبدالله، و قد مسك زمام الحكم فى عام 1972 بعد ان قام بثورة ضد ابن عمه و خلعه من الحكم ثم اصبح هو بذلك قائد البلاد الشرعى.

و ظل فى الحكم لمدة تقدر ب ثلاثة و عشرون عاما حتى انقلب عليه ابنه الامير الشيخ حمد بمساعدة رئيس الورزاء حين ذلك الوقت فى عام 1995 و تم اعتقال 30 من انضار الشيخ خليفة، ثم حاول الشيخ خليفة بعمل ثورة مضادة انقلابية ليحاول استرداد الحكم و لكنه فشل فاختار ان يعيش خارج البلاد متنقلا بين البلاد الاوروبية و المملكة السعودية و الامارات العربية.

و قد شهدت قطر فى عصره الكثير من الازدهار و التطور و كثرة العلاقات السياسية الناجحة مع البلاد الاخرى و ابرم العديد من صفقات النفط و تم فى عهده انشاء العديد من شركات البترول ، و تم تصدير الغاز للخارج فى عهده.

و عاد مرة اخرى إلى قطر ليدفن احد زوجاته فى ارض الوطن و ذلك بعد انعزال عن البلدة بحوالى 8 سنوات. و قد كان له من الزوجات ثلاثة زوجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *