الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / منوعات / ذكرى ميلاد مخترع المجهر الضوئى العالم انطونى فان ليفينهوك
العالم انطونى فان ليفينهوك

ذكرى ميلاد مخترع المجهر الضوئى العالم انطونى فان ليفينهوك

يحتفل موقع جوجل اليوم بذكرى ميلاد العالم الهولندى أنطوني فان ليفينهوك ( 1632-1723)  حيث الذكرى ال 384 لميلاد. و قد توفى عام 1723 عن عمر يقارب الواحد و تسعون عاما من الاختراعات.

كان أنطونى يعانى من الفقر ويعيش داخل اسرة صغير و كان يعمل مع تاجر قماش و لكن حبه للبحث المستمر و النظر فى الاشياء الصغيرة، فحاول ان يضع بعض العدسات المكبرة فوق بعضها حتى يستطيع النظر بتعمق أكثر إلى الاشياء الدقيقة و مع التطوير قد توصل إلى المجهر الذى نستخدمه حتى وقتنا هذا لتفحص الاشياء الدقيقة مثل قطرات الدماء و المياه.

و باستخدام المجهر استطاع العالم العظيم ان يتوصل إلى بعض الاشياء الهامة و منها مئات الكائنات التى توجد داخل نقطة المياه و قد شبهها بالعالم المتكامل المتواجد فى قطرة المياه مثلما يوجد على الارض. و فى عام 1674 لاحظ ايضا ان قطعة القماش تتكون من حشرات عصوية و عصبية دقيقة.

و قد توصل إلى كيفية عمل الشعيرات الدموية الموجودة فى جسم الانسان و الكرات الدموية للانسان.

ثم بعد ذلك عمل العالم انطونى فان ليفينهوك بتطوير اكتشافه للمجهر إلى المجهر الضوئي و هو مثل المجهر العادى ذات عدسات مكبرة و لكنه مزود بضوء لكى يعمل على وضوح و دقة التفاصيل فى العينة ، فبفضل اختراعاته و تطوراته استطنعنا ان نعرف الميكروبات و البكتريا و كيفية العالج من اضرارها و كيفية الوقاية منهم و استطاع الوصول إلى كل هذه الاختراعات نظرا لشغفه بعلم الاحياء و الاصرار على الوصول إلى اختراعات يستفيد منها العالم بأكمله.

و لكن لم تنال هذه الاختراعات الجليلة و التوصلات العلمية الرائعة الاهتمام الكافى او نشر المعلومات إلا بعد اختراعها بحاولى بمائتى عام على يد العالم الفرنسى باستور.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *