السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / اخبار العالم / وفاة الامير خليفة بن حمد آل ثان أمير قطر السابق
وفاة الامير خليفة بن حمد
خليفة بن حمد آل ثاني

وفاة الامير خليفة بن حمد آل ثان أمير قطر السابق

قام الديوان الأميري القطري أمس بالغعلان عن وفاة الأمير الأسبق للبلاد خليفة بن حمد آل ثاني وذلك أمس الأحد الموافق 23 اكتوبر 2016 وهذا عن عمر أربع وثمانون عاما .

ولقد تم الغعلان عن وفاة الامير خليفة بن حمد آل ثاني في بيان قامت بنقله وكالة الأنباء القطرية حيث أشار البيان أنه تم الإعلان عن الحداد التام في أنحاء البلاد لمدة ثلاثة  ايام من قبل أمير قطر تميم بن حمد آ’ل ثاني، كما لم يذكر البيان  أيا معلومات عن سبب وفاة الأمير خليفة بن حمد والذ كان بعيدا عن الأنظار ولم يلق أي بيانمات صحفية أو تتسلط عليه الأضواء منذ عودته إلى قطر من منفاه عام 2004  والذي قضى فيه تسع سنوات .

بينما ذكرت مصادر إعلامية أخرى أنه وافته المنية بعد دخوله المستشفى مدة أسبوع.

يذكر أن الامير خليفة بن حمد آل ثان تولى أمور قطر لمدة 23 عاما حتى قام بخلعه إبنه الأمير حمد والذي هو والد أمير قطر الحالي تميم بن حمد آل ثاني، ولقد تولى الأمير خليفة بن حمد حكم قطر بعد عام من إعلان قطر إستقلالها عن بريطانيا أي في 22 فبراير 1972 وهذا بعد أن قام بخلع إبن عمه الشيخ أحمد بن علي والقيام بالاستيلاء على حكم قطر .

وشهدت فترة حكمه ازدهارا في المجالات السياسية والاقتصادية وقام بعمل علاقات واسعة مع بعض الدول الأجنبية وجعل قطر لها وضعها في مجال صناعة النفط والغاز على مستوى العالم الى أن جاء نجله الامير حمد وقام بخلعه  عام 1995 حيث كان وليا للعهد ووزير الدفاع .

ومن الغريب أنه رغم خلع الأمير خليفة بن حمد إلى انه كان محتفظا بالصناديق المالية للبلاد وقضى فترة في منفا اختياري متنقل في بعض دول الخليج والبلدان الأجنبية الى أن عاد لقطر عام 2004

سيتم تشييع جثمان الامير خليفة بن حمد في الدوحة في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب بعدصلاة العصر اليوم الإثنين الموافق 24 أكتوبر 2016 وسيدفن في مدافن الريان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *