الخميس , ديسمبر 8 2016
الرئيسية / اخبار مصر / التوترات المصرية السعودية: السعودية تقطع الشحنات البترولية عن مصر
توترات المصرية السعودية
التوترات المصرية السعودية

التوترات المصرية السعودية: السعودية تقطع الشحنات البترولية عن مصر

ما يحدث منذ أسبوعين بين السعودية ومصر من خلافات وتوترات دفعت مصر لمحاولة إيجاد شركاء جدد حيث أنها تبحث عن شركاء جدد لتقيم بينها وبينهم علاقات إقتصادية متوازنة وفيها ندية وعدم تابعية لأي دولة كانت .

جاءت ضرورة البحث عن شركاء والتي تسعى إليها القاهرة لتقيم علاقات إقتصادية معهم من ما قامت به شركة أرامكو السعودية حيث قررت عدم تصدير النفط لمصر خلال شهر أكتوبر الحالي وذلك بعد أن قامت مصلا بالتصويت على ما عرضته روسيا في مجلس الأمن من مشروع بشأن الأزمة السورية .

ولقد كانت مصر قد تعاقدت مع شركة أرامكو السعودية على تصدير 700 ألف طن من المواد البترولية خلال شهر أكتوبر  إلى مصر، و جاء قرار شركة أرامكو بوقف تلك الشحنات واضعا مصر في أزمة حقيقية ، ولقد أعلن وزير البترول أن مصر قامت بمناقصات عالمية كإجراء بديل عن ما قامت به شركة أرامكو من قطع شحناتها من مواد بترولية عن مصر والتي كانت تسد حوالي 40 بالمائة من احتياجات السوق المصري .

حيث قامت مصر بالتعاقد مع الجزائر التي أرسلت 30 ألف سولار لحل الأزمة كما قامت روسيا وإيران بعما إتفاقية مع العراق بهدف تغطية احتياجات مصر من المواد لبترولية بعد قطع الشحنات السعودية، كما أعربت الحكومة الليبية عن استعدادها لإرسال شحنات بترولية لمصر .

ولقد قال حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن مصر تستطيع إقامة علاقات إقتصادية مع جمع الدول ولكنها لا يجب عليها قطع العلاقات مع أي دولة أخرى، كما ان مصر تستطيع إقامة علاقات مبنية على المصالح المشتركة بينها وبين كثير من الدول العربية ولكنه لا يجب أن تقيم تحالفات ضد أي دولة .

ووضح يوسف البداوي الخبير الإقتصادي أن ما قامت به السعودية من قطع شحنات البترول الخاصة بها خلال شهر أكتوبر وعدم تأثر مصر بها أثبت أن مصر دولة قوية ولم تتأثر بما حدث ولجأت لعقد اتفاقات مع دول أخرى هذا يبرهن عن أن السعودية تحتاج لمصر وليس العكس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *