الإثنين , ديسمبر 5 2016
الرئيسية / اخبار الاقتصاد / اعلانات البنك المركزي المصري عن ارتفاع الدين المصري خارجيآ
central bank of egypt
البنك المركزي المصري

اعلانات البنك المركزي المصري عن ارتفاع الدين المصري خارجيآ

اعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الديون المصرية خارجا لتصل الي 55مليار و764 دولار .وكانت هذة الاحصائية التي تم احصائها في شهر يونيو الماضي . ويتضح ان الديون في شهر مارس كانت حوالي 55.444مليار دولار اي انها تذداد مع مرور الوقت بحوال 2.23مليار دولار . اما بالنسبة لقروض التي تم اخذها من دول باريس فقد سجلت في عام 2015حوالي 2.2 مليار دولار . وارتفعت هذا العام 2016 لتصل حوالي 3.553 مليار دولار . وايضا القروق مؤسسات الاقليمية المختلفه التي اقترضتها مصر لترتفع من عام 2015 ال عام 2016 حوالي 12.246 ملياردولار الي14.086 مليار دولار .

وبتعليق احد مسؤلي البنك المركز المصري حول ما تم تداولة علي مواقع الواصل الاجتماعي ان “الجنية المصري خرج من سلة العملات العالمية” فقال ان الجنيةالمصري لم يكن يوما من الايام من سلة العملات العالمية حيث ان الجنية لايتم التعامل به خارج مصر . وقال انه ايضا لايمك استخدام الجنية المصري لدفع الديون علي مصر لذلك كان في حالة من الاستغراب لانه كان دائما معروف ان رائد سله العملات العالمية وفي المقدمة هو الدلار الامريكي .ثم ياتي بعد ذلك اليورو والين واليوان وانضم لهم في الاخر الجنية الاسترليني.

اما بالنسبة للقرارات التي اصدرتها الصرافات السعودية بعد التعامل مع الجنية المصري فاوضح احد مسؤلي البنك المركزي المصري انه قرار غير منصف .حيث انه لم يكن له داعي لاخذ مثل هذة القرارات امام الجنية المصري خصوصا بعد الحالة المتدهورة التي تمر بها البلد في هذة الفترة وارتفاع الاسعار المبالغ فيها  وانخفاض سعر الجنية جدا اما العملات كلها ليس العربية فقط وانما ايضا العالمية .وختم كلامة قائلا ان القرار التي اتخذته الصرافات السعودية بعدم تحويل الجنية اللي ريال سعودي هو قرار بيد الصرافات السعودية فقط ولا دخل للبنك المركزي بية .

لينك الصفحة الرسمية للبنك المركزي المصري :اضغط هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *