الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / منوعات / تفاصيل مقال معتز بالله عبد الفتاح عن محنة الشباب والفهلوة وقصة الشباب المصري
فاروق الباز
معتز عبد الفتاح

تفاصيل مقال معتز بالله عبد الفتاح عن محنة الشباب والفهلوة وقصة الشباب المصري

كتب الدكتور معتز بالله عبد الفتاح في جريدة الوطن اليومية وعبر موقعها الالكترونى عبر الانترنت مقالا يتحدث فيه عن علاقة العلم بالشباب وعلاقته بالتطوير وأخذ المجتمع لمرحلة جديدة من الرقي بكل شئ في الحياة, ووضع لفظا عن وضع الشباب المصري اليوم بعبارة محنة الشباب والفهلوة واكد أن سبب وضع الشباب المصري الحالى وعدم توافر ألأسباب النهضة المصرية هو عدم وجود الفكرة الاخلاقية لدي فئة الشباب أو اغلبه بالتحديد وأخذ اصطلاح العالم الجليل مصطفي محمود بمدي العلاقة التى تربط المجتمعات المتخلفة بالعلم بعلاقة الزيت بالماء واستحالة إختلاطهم ببعص أبدا وأما إذا احترم المجتمع العم فإنه يمكن تشبية بالعلاقة بين الملح والماء وقدرة الملح الذي يمثل العلم على تغيير صفات الماء الذي يمثله المجتمع الذي يحترم العلم.

ثم أردف الكاتب وتحدث عن تحديد شكل النظام الانتخابى المقبل؟ هل يشارك أساتذة النظم السياسية المقارنة والقانونيون والدستوريون فى هذه المسألة أم هى فقط قضية حزبية إعلامية ضيقة؟

ومن الذى سيحدد مصير «ممر التنمية» الذى اقترحه العالم الفاضل د. فاروق الباز؟

هل هناك اخذ برأئ السادة الاقتصاديين فى هذه المشروع ؟ وماذا عن الافكار الأخرى الكثيرة التى بدأت ثم توقفت؟

مثال ثالث، قضية الزيادة السكانية التى كلما ذكرها أي من المتخصصين انتقده الكثيرون واضعين مقارنه بين مصر بالصين، مع ملاحظة أننا لا نملك ما عندها من موارد طبيعية. وحتى الصين بدأت تأخذ خطوات حقيقية نحو ضبط الحركة السكانية حتى تبدأ النهضة بدءاً من عام 1979.

ولولا هذا، مع عوامل أخرى، لما كانت الصين من  أكبر اقتصاديات العالم وأكبر قوة اقتصادية دائنة فى العالم.

إلى هنا انتهت مقاله معتز عبد الفتاح بشأن سبل الحصول على نهضة حقيقية داخل المجتمع المصري بشكل دائم ومستمر بسواعد الشباب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *