الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / اخبار العالم / المظاهرات تجتاح المغرب احتجاجا على مقتل بائع سمك
مقتل بائع بالمغرب
مظاهرات

المظاهرات تجتاح المغرب احتجاجا على مقتل بائع سمك

إجتاحت التظاهرات عدة مدن مغربية الأحد إحتجاجا على مقتل بائع أسماك بعد أن تم سحقه داخل شاحنة نفايات محاولا إستعادة أسماكه التي قامت الشرطة المغربية بمصادرتها منه بمدينة الحسيمة , وتوالت ردود الفعل الغاضبة على مواقع التواصل الإجتماعي والدعوات لتنظيم إحتجاجات اليوم من الحركة التي قامت بتنظيم احتجاجات 2011 .

وتعد هذه التظاهرات والتي تقدر بالألاف أكبر التظاهرات التي شهدتها المغرب عقب تظاهرات 2011 التي نجحت الحكومة في تهدئتها في ذلك الوقت عن طريق إجراء إصلاحات إقتصادية وأمنية .

وقامت الشرطة المغربية بمصادرة الأسماك من البائع عقب شرائها من الميناء وذلك لقيام الحكومة بوقف اصطياد هذا النوع من الأسماك لفترة , وقام البائع بالقفز داخل الشاحنة لإنقاذ أسماكه من السحق فقامت الشاحنة بسحقه مما أدى إلى وفاته .

واندلعت التظاهرات الغاضبة في مناطق مختلفة داخل المملكة مطالبة بإقالة وزير الداخلية مرددين هتافات تشير إلى مسئولية مؤسسة الملكية والحكومة عن مقتل محسن فكري .

ويدعي بعض المتظاهرين أن القصة الحقيقية ليست كما ترويها الشرطة المغربية ولكن أحد أفراد الشرطة طلب من محسن دفع رشوة له ورفض البائع الدفع فما كان من الشرطي إلا أن قام بمعاقبته برمي أسماكه داخل الشاحنة لسحقها فوقعت الحادثة عندما رمى محسن بنفسه بالداخل ,وكانت الرواية الرسمية التي أعلنت الحكومة هي أن البائع كان يقوم ببيع أسماك محظور صيدها وهي أسماك أبو سيف فقامت الشرطة بمصادرة تلك الأسماك وإعدامها في شاحنة النفايات فما كان من محسن إلا أن قام برمي نفسه لإخراج أسماكه فقامت الشاحنة بسحقه عن طريق الخطأ.

وفي رد من الحكومة المغربية على الحادث الأليم وفي محاولة لتهدئة الرأي العام المغربي طالب ملك المغرب محمد السادس من  وزير الداخلية زيارة أسرة القتيل , أصدر أمرا بالإقالة بحق وكيل الصيد البحري .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *