الإثنين , ديسمبر 5 2016
الرئيسية / اخبار مصر / رفض البرلمان تعديل مادة ازدراء الاديان من قانون العقوبات
مادة ازدراء الاديان
البرلمان

رفض البرلمان تعديل مادة ازدراء الاديان من قانون العقوبات

تم تقديم مشروع قانون جديد  للعرض على نواب البرلمان و هذا المشروع يطالب بالغاء الفقرة واو ” و ” من المادة رقم ثمانية و تسعين 98 و هي مادة ضمن قانون العقوبات , و من المعروف ان هذه المادة تنص على عقوبة ازدراء الاديان , و قد رفضت اللجنة التشريعية هذا القانون و رفضت اي تعديل على المادة .

الدكتورة امنة نصير تتقدم بطالب تعديل المادة 98 و الغاء الفقرة “و”:

و من الجدير بالذكر ان المتقدم بهذا المشروع هو الدكتورة امنة نصير و هي دكتورة في العقيدة و الفلسفة الاسلامية , و قد طالبت بالغاء الفقرة من باب فتح باب الحرية للاخرين في الاعتقاد بما شاؤوا في ايطار الاخلاق و الادب و الضوابط الدينية و العرفية , بدلا من شيوع الفوضى و العنف و الارهاب باسم الدفاع عن الدين و المقدسات. حيث ان الاختلاف هو سر تقدم الامم و التنوع و التكامل.

و قد رأى الكثير من المحللين ان المادة لم تحمي المسيحيين او تقلل العنف اللفظي او الفعلي بل زادت الامر سوءا و لم تنتج ما وضعت من اجله من تطلعات و رغبات.

نص المادة رقم 98 من قانون العقوبات في الدستور المصري:

تضع المادة 98 من الدستور المصري عقوبة الحبس لكل من استخدم الدين في التحريض بالقول او الفعل او قام بفعل او قول يفسر على انه ازدراء للاديان او اقدم على ما يثير الفتنة الطائفية في مصر, او حقر من اي فئة دينية في مصر او شجع على افكار متطرفة و هدامه من شأنها زعزعة الاستقرار و الامن في مصر . و قد وضعت المادة فترة حبس تبدأ من مدة ستة اشهر الى خمسة سنوات و لا تزيد عن ذلك .

 

نص المادة: ” يعاقب بالحبس مدة ٦ أشهر ولا تتجاوز ٥ سنوات كل من استغل الدين بالتحريض بالقول أو الكتابة لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية”

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *