السبت , ديسمبر 3 2016
الرئيسية / اخبار مصر / البرلمان يعلن موافقته مبدءيا على تعديلات قانون لجان فض المنازعات
البرلمان وقانون التعديل على لجان فض المنازعات
البرلمان يوافق مبدءيا على تعديل قانون فض المنازعات

البرلمان يعلن موافقته مبدءيا على تعديلات قانون لجان فض المنازعات

الموافقة مبدءيا على تعديلات قانون لجان فض المنازعات, وذلك من خلال الجلسة المنعقدة اليوم حيث تمت الموافقة المبدئية بشأن مشروعين مقدمين من قبل الحكومة ومجموعة من النواب لتعديل بعض الاحكام الخاصة بقانون 7 لعام 2000 بتأسيس لجان للتوفيق فى بعض المنازعات التى تنشأ بين الوزارات والافراد الاعتبراية العامة.

وبخصوص هذا الشأن فقد قال رئيس المجلس د/ على عبدالعال أم هذا المشروع المقدم يعتبر من القوانين التى تكمل الدستور وذلك لابد من الموافقة عليها من ثلثي الاعضاء, وحيث أن النصاب اللازم للموافقة على القرار لم تكتمل فقد تم تأجيل موافقة المجلس النهائية عليه وتعليق الموافقة النهائية لجلسة أخرى تالية, وحيث أن هذا المشروع سيتم ارساله لمجلس الدولة للبت فيه نظرا لأنه لم يسبق أن تم عرضه على المجلس قبل ذلك.

اهم التعديلات الخاصة بقانون لجان فض المنازعات:

اهم ما تضمنه مشروع القانون هو منح القرارات الصادرة من اللجان الخاصة بتوفيق النزاعات صفة الواجبة التنفيذ, وليست باعتبارها توصيات فقط حتى يتم تحقيق العدالة بعيد عن اى خصومة قضائية,من الجائز أن يرأس اللجنة احد الاعضاء فى الجهات القضائية من درجة مستشار, وذلك بعد الموافقة من جانب مجلس القضاء والمجالس الخاصة لهيئات القضاء. وان يكون الاختيار للرؤساء من لجان التوفيق من الاعضاء فى الجهات و الهيئات القضائية السابقين والذين تم تقييدهم فى جداول يتم اعدادها لهذا الغرض.

وبعد ان يراعى الاحكام الخاصة بمادة 10 مكرر يتم اصدار قرارات مسببة من قبل اللجنة, بحد اقصى 30 يوم من تاريخ التقديم لطلب التوفيق, يقوم وزير العدل باصدار قرار يشمل تعيين المقار الخاصة بعمل لجان التوفيق بكل محافظة وذلك خلال شهر من بداية العمل بالقانون المعدل والاجراءات الخاصة بتقديم الطلبات والعمل مع اللجان وما يلزم لتنفيذ القانون. الى جانب ذلك تضمن المشروع تعديلا جديدا باعتبار قرارات اللجان واجبة النفاذ بحق الجهة الادارية فى اى منازعة قيمتها لاتتعدى 40 الف جنيه, او متعلقة بمستحقات مالية لمن يعملوا لديها لمنع ارهاق الجهات القضائية واعطاءها فاعلية اكثر على قرارات اللجنة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *