الجمعة , ديسمبر 2 2016
الرئيسية / اخبار مصر / نظر الطعن المقدم من النيابة لمحكمة النقض بخصوص محاكمة مبارك بتهمة قتل المتظاهرين في ثورة يناير
نظر طعن مبارك
الرئيس الاسبق حسني مبارك

نظر الطعن المقدم من النيابة لمحكمة النقض بخصوص محاكمة مبارك بتهمة قتل المتظاهرين في ثورة يناير

قامت قوات الأمن التي تقوم بحراسة دار القضاء العالي بتشديد الحراسة حول بوابات دار القضاء العالي المطلع على شارع 26 يوليو وبوابة محكمة الاستئناف المطل على شارع شامبليون وذلك حيث سيتم اليوم في محكمة النقض إعادة محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك وذلك في ما تسمى محاكمة القرن .

ولقد تعاونت قوات الأمن المركزي وقوات مكافحة الشغب مع قوات الأمن المخصصة لحراسة دار القضاء العالي في تأمين  مبنى دار القضاء العالي ومكتب النائب العام وذلك بالتزامن مع محامة الرئيس السابق حسني مبارك في قضية مقتل المتضاهرين في أحداث يناير 2011 .

ولقد أرسلت وزارة الداخلية خطابا لمحكمة النقض توضح فيه عدم قدرة الرئيس الأسبق حسني مبارك للمحاكمة لدواعي أمنية، ولقد سبق أن لم يحضر مبارك جلسات محاكمة أخرى سابقة لمحكمة النقض رغم تقدم المحكمة بطلب لضرورة احضاره وذلك بعد أن رفضت الانتقال لمنشأة شرطية لعقد المحاكمة .

هذا وقد وضح نائب رئيس محكمة النقض أحمد عبد القوي أن الطعن المقدم من النيابة العامة بشأن محاكمة مبارك في مقتل متظاهري ثورة يناير هو طعن في الشكل الموضوعي ولقد قامت محكمة النقض بتقديم طلب بضرورة  إتاحة مكان  يتناسب مع انتقالها إليه لعقد المحاكمة حتى تقوم بمعاينته وفحصه وإجازته وذلك في حال  استحالة حضور حسني مبارك لمحكمة النقض حتى تعقد محاكمنه .

هذا بعد أن تقدمت وزارة الداخلية بطلب لمحكمة النقض باستحالة حضور الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك للمحاكمة وذلك لظروف صحته والتي يحتاج معها للانتقال بواسطة طائرة طبية مجهزة وعدم قدرته على الانتقال بطرق النقل العادية .

هذا وقد سبق وحكمت محكمة النقض ببراءة وزير الداخلية الأسبق حبيب العدلي ومساعديه من تهمة قتل المتظاهرين وبراءة حسني مبارك ونجليه من تهمة الفساد المالي وقامت بالغاء حكم محكمة الجنايات ببراءة حسني مبارك من نهمة الاشتراك في قتل المتظاهرين في ثورة يناير 2011  وحددت جلسة لبحث ذلك في 5نوفمبر من العام الماضي ونظرت المحاكمة على مدى جلستين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *