السبت , ديسمبر 3 2016
الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن الحريه و اهميتها و كيفية استغلالها بالشكل الصحيح
تعبير عن الحريه
تحطيم القيود

موضوع تعبير عن الحريه و اهميتها و كيفية استغلالها بالشكل الصحيح

الحرية نعمة من اهم النعم التي انعم الله سبحانه و تعالى بها علينا كبشر واعين و عاقلين فالحرية للانسان هي من اهم نعم الله عليه و التي استحقها الانسان من الله بعد ان اعطاه الله العقل للتمييز و التمحيص و التفرقة بين ما هو جيد و ما هو سيء.و الحرية قد اعطاه الله للانسان من اول يوم خلق فيه فقد خيرة الله تعالى بن عبادته او عباده غيره و الاعراض عنه و ترك الله للانسان حرية الاختيار دون اجبار او قهر او تصيير. فالانسان مخير لا مصير و هي قمة الحرية و قمة العدل و الحكمة من الله الخالق سبحانه و تعالى, لذا فنحن اليوم نناقش هذا الموضوع العميق المهم المؤثر بصورة مستفيضة و مفصله في هذا الموضضوع التعبيري الجديد.

عناصر كتابة موضوع تعبير عن الحرية:

ما هي الحرية و ما مفهومها و حدودها.

ما هي حدود الحرية و هل ينبغى لها ان يكون لها سقف ام لا.

ما هي اضرار الحرية التي قد تنتج عن سوء استخدامها .

الاسلام و الحرية بكل انواعها الفكرية و الفعليه.

الحرية هي الاختيار و القدرة على الاختيار بين المتعدد فانه لو كان لك القدرة على الاختيار و اتخاذ القرار فانت حر اما ان كنت مجبر فانت لست حر, فالحرية هي استطاعت الشخص تحديد مصيره و اختيار طريقه و حياته و رسمها لها, و لهذا فالحرية يجب ان تتبع بتحمل المسؤولية و الحكمة و العقل ليكون الانسان قادر على ادارة حياته و اختيار مصير ججيد له بدلا من ان يهلك نفسه بسبب سوء استخدام الحرية, و لهذا فاننا نرى ان الشعوب العربية ليس حرة بل هي حبيسة للعديد من القيود فالانسان العربي لا يستطيع اختيار مصيره و هذا لاننا شعوب مستهلكة و لسنا منتجين فنحن نتبع القوى العالمية لانها من تملك طعامنا و شرابنا و حياتنا لذا فنحن ليس لدينا خيارات اخرى و لهذا فاننا نفتقد الحرية. و لن يكون لنا الحرية و القدرة على الاختيار ما لم نكف عن كوننا استهلاكيين و نبدأ في الانتاج و العمل.

هناك كفهوم خاطئ لدا البعض بان الحرية لا ينبغى لها ان يكون لها حدود او سقف و هذا كلام خاطئ فالحرية يجب ان يكون لها حدود واضحة فالشيء عندما يزيد عن حده سوف ينقلب الى الضد و يؤذي بدل الاستفادة و قد عرف قديما ان حرية الشخص تنتهي عندما تبدأ حرية شخص اخر فيجب علينا ان لا نؤذي الاخرين بحريتنا فلا يعني انني حر في منزلي مثلا فارفع صوت التلفاز الى الحد الذي يؤذي جاري تحت دعوى الحرية.

و لهذا فسوء فهم الحرية يؤدي الى سوء استخدامها و عدم الالتزام بالحدود المطلوبة للحرية مما يؤدي الى نتائج عكسية مروعة و من هذه الامثلة الحرية المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي التي يستغلها الكثيرين للقيام بالسب و القذف و التهكم و التلفظ باقذر الالفاظ مستغلين سقف الحرية المرتفع على تلك المواقع و ان الذي يخطئ لا يمكن الوصول اليه او محاسبته.

الاسلام بالطبع داعم للحرية و الله سبحانه و تعالى منذذ اول لحظة لخلق الانسان اعطاه الحرية الكاملة للاختيار فالله تعالى منح الانسان حرية التفكير و القرار على خلاف المخلوقات الاخرى كالحيوانات غير العاقلة فالله ميز الانسان و اكرمه بنعمة العقل و اعطاه الحرية الكاملة فعلى الانسان شكر الله على هذه النعم و اغتنامها الاغتنام الافضل .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *