الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / اخبار مصر / رفع الدعم عن المواد البترولية يصب في مصلحة المواطن
رفع الدعم عن المواد البترولية
شريف اسماعيل رئيس الوزراء

رفع الدعم عن المواد البترولية يصب في مصلحة المواطن

قامت مصر أسوة بكثير من الدول العربية برفع الدعم عن الوقود والذي كانت قد تأخرت فيه كثيرا حيث أن الفقراء والمحتاجين لا يملكون سيارات أصلا حتى يستفيدون من ذلك الدعم بل يستفيد منه أصحاب الشركات والسفارات الاجنبية وأصحاب السيارات الفارهة والقطاعات السياحية .

ولقد تاخرت مصر كثيرا في اتخاذ هذا القرار حيث اتخذته قبلها كثيرا من الدول العربية وكثيرا من الناس غضب من زيادة الأسعار رغم أنها لا تتعدى نسبة ال 40% فقط بينما هناك دول عربية غنمية قامت برفع الدعم عن المحروقات واتجهت إلى اتباع نظام ليصل الدعم إلى مستحقينه، ورغم أن حكومة الإخوان في تونس قامت برفع الدعم عن الوقود حاولت إثارة الشغل في مصر عندما رفعت الأسعار بنسبة 40% فقط، حيث أن سعر البنزين في تونس تسع جنيهات بينما يبلغ سعر البنزين في الجزائر 5 جنيهات والمغرب يبلغ سعر البنزين 10 جنيهات .

بينما في مصر تم رفع سعر بنزين 80 إلى 2.35 جنيه بينما تم رفع سعر بنزين 92 إلى سعر 3.35 جنيه وهذه تعتبر زيادة طفيفة بالمقارنة بسعر البنزين في الدول العربية الأخرى .

ولقد أكد حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول أن رفع سعر المنتجات البترولية كان الهدف منه توزيع الدعم لمستحقيه وذلك يصب في مصلحة المواطن وذلك تبعا لبرنامج الحكومة الذي يهدف لإعادة هيكلة الدعم، ثم أكد في مداخلة تليفونية مع لميس الحديدي أن رفع الدعم عن الوقود لا يعني رفع الدعم عن بقية المنتجات فالدعم مستمر على البوتاجاز والسولار فلقد تم رفع الدعم عن بنزين 80 وبنزين 92 فقط .

ولقد صرح رئيس الوزراء شريف اسماعيل أن رفع الدعم عن المواد البترولية كان من المفترض أن يستغرق 5 سنوات ولكن الأوضاع التي فيها مصر لا تجعلنا نملك وقتا لاتخاذ هذا القرار

كما صرح عمرو الجارحي وزير المالية أنه بعد قرار زيادة الدعم من 18 جنيه إلى 21 جنيه  تم تبعا لذلك زيادة فاتورة دعم السلع من 44 مليار جنيه إلى 49 مليار جنيه .

ولقد وضحت مصادر في وزارة البترول أنه تم تسليم خطابات بالأسعار الجديدة لمحطات الوقود التابعة لوزارة البترول ولقد تم رفع سعر البنزين والسولار حيث أصبح سعر السولار 2.35 بنفس سعر بنزين 80 .

جدير بالذكر أنه مجلس النواب تقدم  من حوالي أسبوع بمشروع قانون يعفي من لايزيد دخله عن 14ألف و400 جنيه من الضريبة بينما يدفع من يكون دخله 30ألف ضريبة بنسبة 10% ومن يصل دخله 45ألف ضريبة بنسبة 15 و20 % أما من يصل دخله ل200000 يدفع ضريبة بقيمة 22.5% ومن يصل دخله لأعلى من نصف مليون جنيه فتكون الضريبة بنسبة 30%

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *