السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / اخبار الاقتصاد / وزارة المالية ..والزيادة فى أسعار المنتجات البترولية وعلاقتها بالموازنة العامة
وزارة المالية
وزير المالية عمرو الجارحى وزارة شريف اسماعيل

وزارة المالية ..والزيادة فى أسعار المنتجات البترولية وعلاقتها بالموازنة العامة

صرح وزير المالية عمر الجارحى فى المؤتمر الصحفى الذى تم عقده بعد اجتماع رئيس الوزراء بمجموعة من الوزراء فى يوم الجمعة الماضى ، بأن ماسينتج عن زيادة الأسعار فى المنتجات البترولية سيؤدى إلى تخفيف الضغط على الموازنة العامة وعلى الهيئة العامة للبترول .

وأشار إلى أن أهمية هذا القرار ستصب فى صالح المواطنين محدودى الدخل ، وأضاف الجارحى بأن عجز الموازنة وتمويله بواسطة الزيادة فى المديونيات يسبب تأثر باقى البرامج ، فحجم الاستيراد قد ازداد وارتفع معدله أما الصادرات فقد أثر عليها هذا الأمر كثيرا وأيضا حدوث تأثير كبير على قطاع السياحة وخاصة بعد ثورة يناير 2011 وماتبعها من أحداث .

وأشار وزير المالية إلى  بعض الحلول لمواجهة هذه التأثيرات ومنها توحيد سعر صرف العملة وأكد على أن تعدد أسعار الصرف يعيق الاستثمار المباشر ووصف قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصرى بأنه قرار متأخر جدا وكان يجب اتخاذه من قبل .

وقال الجارحى أن القيادة السياسية كانت على إطلاع بالمشاكل الأقتصادية وما سينتج عنها من تأثيرات الأوضاع الحالية وذلك منذ عام 2014 ، ومعرفة من لايستحق الدعم وبالرغم من ذلك يستفيد منه ، وإصرار الحكومة على إطلاع الشعب على الصعوبات التى تواجهها الحكومة وتؤثر على الدولة وكيفية التعامل معها .

وقد قام وزير المالية بذكر عدد من البيانات والأرقام التى توضح مدى خطورة الوضع الاقتصادى للبلاد منها أن الدين العام كان يبلغ 79% فى عام 2012 وارتفع ليصل إلى 100% أما عن الفوائد فقد قال الجارحى أنها زادت إلى مايقرب من 300 مليار كما زادت الأموال الخاصة بالمعاشات بنسبة تقدر بأربعة أضعاف ماكان من قبل .

واستطرد الجارحى قائلا: بأن الدولة قد اتخذت العديد من القرارات التى تعمل على تحسين وضع الاقتصاد وتوجيهه للوجهة الصحيحة ، وعملت على زيادة برامج الحماية الإجتماعية والتى من شأنها معالجة الصعاب الموجودة حاليا وأكد على أن الحكومة تضع نصب عينيها عودة النشاط الاقتصادى بقوة وفعالية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *