الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / اخبار العالم / وزير المالية السعودي متفائل بشأن خفض عجز الموازنة
وزير المالية
محمد الجدعان

وزير المالية السعودي متفائل بشأن خفض عجز الموازنة

نعرف جميعا ما حدث منذ عدة ايام في المملكة العربية السعودية من اقلة  وزير المالية السعودي القديم و تعيين اخر جديد و هو الوزير المالي الحالي محمد الجدعان , و اثر ذلك التعيين انتظر الشعب السعودي بفارغ الصبر و بالكثير من الترقب ما سوف يقوم يه الوزير الجديد من اصلاحات و تعديلات و تطوير.

و قد اطلق الوزير الجديد محمد الجدعان تصريحات جديد و ذلك يوم امس  الخميس و الموافق لتاريخ العاشر من شهر نوفمبر معبرا فيها ، عن تفاؤله بشأن محاولات الحكومة  لخفض عجز موازنة المملكة للعام الجاري.

و قد كانت تصريحات محمد الجدعان المتفائلة قد جاءت على اعتبار انه من السابق لأوانه تقرير ما اذا  كان عجز العام الحالي المتوقع سيكون أقل من المخطط له او لا و هو مع ذلك متفائل جدا من خفض الموازنة .و قد جاءت هذه التصريحات من الجدعان  على هامش مؤتمر اقتصادي، مؤكدا على ان  الحكومة السعودية ستنهي كل سداد العجز في أقرب وقت ممكن. على الرغم من ان ما تدين به المملكة العربية السعودية الان و بالتحديد الحكومة السعودية من المدفوعات المتأخرة تقدر بمليارات الدولارات.

و من الجدير بالذكر ان السعودية كانت قد قررت في يوم الإثنين الماضي، إلغاء التعاقد مع مشاريع كثيرة  تصل قيمتها إلى مبالغ ضخمة تقدر بحوالي  تريليون ريال  اي هو ما يعادل 266 مليار دولار  لأن حجم العائدت منها لا يتناسب مع حجم الاموال الضخمة التي سوف تدفع فيها.

و يذكر ان اقتصاد السعودية و التي تعتبر  أكبر مصدر للنفط في العالم، قد تضرر بشدة في السنوات القليلة الماضية و ذلك جراء هبوط أسعار الخام أكثر من نصف ثمنه و هو ما جعل عجز الموازنة يزداد هذا العام.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *