الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / اخبار العالم / يتابع العالم اليوم ظاهرة القمر العملاق و اقتراب القمر من الارض
النيل
نهر النيل

يتابع العالم اليوم ظاهرة القمر العملاق و اقتراب القمر من الارض

يستعد مراقبو السماء لمتابعة ظاهرة القمر العملاق حيث ان هذه الظاهرة لن تتكرر بمثل هذا الحجم الا فى  عام 2034  القادم  و هذه الظاهرة تعنى اقتراب القمر الى اقرب مسافة ممكنة من الارض و قد حدثت هذه الظاهرة فى عام 1948 . انه يمكن للمراقبين من رصد هذه الظاهرة فى المملكة المتحدة مساء يوم اليوم الاثنين حيث يقترب القمر اقرب مسافة من الارض على بعد حوالى 356.509 كيلو متر .

كما يمكن للمراقبين من مشاهدة هذه الزيادة فى حجم القمر بنسبة تصل الى 70 % و زيادة البريق بنسبة 15 % و لا يمكن رصد هذه الفروق فى الزيادات بالعين المجردة  مع العلم ان القمر لن يصل الى القرب فى هذه المسافة مجددا الا  عند الوصول الى يوم 25 نوفمبر من عام 2034 .

هذا و يتوقع مكتب الارصاد الجوية بالمملكة المتحدة ان السماء فى هذا اليوم سوف تكون مليئة بالسحب عند اقتراب القمر من الارض و لكنهم اصدروا توصياتهم للناس بتفقد النشرة المحلية بالتزامن مع الحدث و من خلال دوران القمر فى مداره حول الارض يمكن ان تكون رؤية الابعاد مختلفة من تلك التى تظهرها الشمس مع القمر و ان مع كل دورة من دورات القمر حول الارض سوف تنير الشمس القمر بشكل تام حيث يظهر فى شكل البدر .

و من المعلوم ان القمر يدور حول الارض فى 27 يوم و ذلك فى مدار بيضاوى مما يظهر ان المسافة بين الارض و القمر هى غير ثابتة و انما هناك اختلاف و تغير فى مختلف المناطق فى المدار كما ان هناك تاثيرات اخرى و هى متعلقة بدوران الارض حول الشمس مما يدل على ان ظاهرة الحضيض القمرى و هى ( اقتراب المسافة بين القمر و الارض ) و تمام شكل البدر لا تتزامنان دائما و انما هى تصادف لحدوث ظاهرتى الخضيض و تمام البدر الذى يطلق عليه اسم القمر العملاق .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *