الثلاثاء , ديسمبر 6 2016
الرئيسية / اخبار العالم / رئيس وزراء نيوزيلندا:تكلفة الأضرار التى خلفها الزلزال تتجاوز مليارى دولار
زلزال نيوزيلندا المدمر
زلزال نيوزيلندا

رئيس وزراء نيوزيلندا:تكلفة الأضرار التى خلفها الزلزال تتجاوز مليارى دولار

تعرضت مدينة ساوث أيلاند فى نيوزيلندا قبل ساعات الى زلزال قوى مدمر ضرب البلاد ،و قد بلغت قوته 7.8 درجة بمقياس ريختر ، وقد تسبب الزلزال فى تدمير العديد من المبانى ،وقد تفقد رئيس الوزارء اليوزيلندى جون كى منطقة “كايكورا” وهى تعد من اكثر المناطق تضرراً من الزلزال والتى خلف الزلزال مقتل حوالى شخصين دمار العديد من المبانى بالمنطقة .

وقد صرح رئيس وزراء نيوزيلندا جون كى أن من المرجح أن تفوق تكلفة الاضرار الناجمة عن الزلزال 2 مليار دولار ،وقد تم تزفير مياه نظيفة وموارد غذائية للأشخاص النتضررين من الزلزال ،وخاصة الاشخاص التى تعرضوا لكامل الدمار من هذه الهزة الارضية القوية المدمرة ،كما أن هناك العديد من السياح وعدد لا بأس به الذين تقطعت بهم السبل بسبب الوصول ، وتسعى الحكومة الى الوصول اليهم لتوفير إحتياجتهم وتأمينهم.

ومن جهة أخرى قد أشار مركز المسح الجيولوجى الأمريكى أنه قد اعلن عن وقوع زلزال أخر جديد ، على امتداد الساحل الشرقى للمنطقة ويبلغ قوته 6.3 درجة بمقياس ريختر ، وعلى عمق 10 كيلومتر وعلى بُعد نحو 120 كيلومتر من شمال شرق مدينة “كرايست تشيرش” كما أنه لم يُسجل وقوع أى ضحايا .

وقد تسبب الزلزال الى انجراف التربة وحدوث أضرار كبيرة وموجة من المد العالية ، ولهذا قد نصحت وزارة لدفاع المدنى من الابتعاد عن المناطق المنخفضة والتوجه الى المناطق المرتفعة ، حيث من الممكن أن ترتفع حركة وسرعة الامواج وتصل إرتفاعها الى حوالى 2 متر فوق سطح الارض ، لذا يجب توخى الحذر والأخذ بالتعليمات والتحذيرات للأمان.

وقد حذرت إذاعة نيوزيلندا المواطنين وسكان المناطق الساحلية الى أخذ الحذر ، والتعامل مع الامر بجدية وإتباع تعليمات وزارة الدفاع المدنى ، لتجنب وقوع خسائر فى الارواح ، وهذا ما نصحتالسلطات النيوزيلندية به المواطنين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *