السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن الاثار المصرية و قيمتها الحضارية و التاريخية
الاثار
مصر و اثارها

موضوع تعبير عن الاثار المصرية و قيمتها الحضارية و التاريخية

مصر بلدنا الغالي هو بلد الحضارة و الثقافة و الفن و الابداع و شعبه شعب متحضر و متمدين منذ القدم و التاريخ و الاثار المصرية تشهد بذلك  و توضح للعالم كله من هي مصر و ماذا كانت مصر عندما لم يكن هناك سواها و عندما كانت باقي الدول و الشعوب لا تزال قابعة تحت رحمة الجهل و الظلمة و التخلف.

و اليوم نقدم لكم موضوع تعبير عن الاثار المصرية نوضح فيه روعتها و قيمتها الفنية و الثقافية و الحضارية و الاقتصادية بل و السياسية.

عناصر كتابة موضوع تعبير عن الاثار المصرية:

حضارة مصر القديمة و مصر الفرعونية.

اهمية الاثار المصرية الثقافية و العالمية.

واجبنا نحو حضارة بلدنا و اثاره.

مصر هي  بلد حضاري منذ القديم و هي تقع  في الشمال الشرقي للأقارة السمراء قارة افريقيا. و تركزت حضارتها على ضفاف نهر النيلمنذ الاف الاف السنين  و هي الان تدعى باسمها الحالي جمهورية مصر العربية. بدأت الحضارة المصرية منذ اكثر من ثلاثة الاف سنة قبل الميلاد و تطورت بعد ذلك على مدى الثلاث ألفيات اللاحقة،  توالت على حكم مصر العديد من الاسر الحاكمة و الحضارات و الهجات و الثقافات و يتخللها فترات عدم استقرار . بلغت مصر القديمة ذروة حضارتها في عصر الدولة الحديثة،  هوجمت مصر كثيرا على مدار تاريخها كله من قبل العديد من القوى الأجنبية، و قد انتهى حكم الفراعنة لمصر  رسمياً   و ذهب الى دون رجعة و ذلك حين غزت الإمبراطورية الرومانية مصر و احتلتها و اثرت على حضارتها و اعداتها و تقاليدها .

استمد نجاح الحضارة المصرية القديمة على ضفاف وادي نهر النيل حيث توافرت  الزراعة و  التربة الخصبة و قد امد النيل العظيم مصر بالمياه و المناخ  الجميل . و ساعد التنبؤ بالفيضانات و السيطرة على أضرارها  المصريين على مر التاريخ كله في إنتاج محاصيل زراعية وافرة . و قد قامت السلطات في مصر على مر العصور  باستغلال المعادن الموجودة في مصر  . و نظمت البناء الجماعي و المشاريع الزراعية، و كذلك فانها لم تغفل التجارة مع المناطق المحيطة بمصر، و كان تعزيز القوى العسكرية ضروريا لرد الاعتداء  ، و فرض السيطرة و الهيمنة الفرعونية على البلاد.

اما عن الاثار المصرية  القيمة و الكثيرة فان مصر بها العديد من الاثار العظيمة التي ياتي اليها الشعوب من جميع انحاء العالم لمشاهدتها و الانبهار بها و بعظمتها و روعتها و اكثر ما يبهر المارة و السواح هو بالطبع الاهرامات المصرية الحديثة التي هي تعتبر اعجوبة من اعاجيب الزمن و كذلك تنتشر في مصر معابد مصرية و كذلك مواقع اثرية في مصر بالاضافة الى سيناء التي تمتلك العديد من الاماكن التاريخية فيها و بالطبع لا نستطيع ان نغفل ذكر الاقصر و اسوان و ما بهم من معالم خالدة و اثار منشرة في كل بقعة منها.

و تعد السياحة الثقافية و الأثرية  في مصر الان من أهم و أقدم انواع السياحة بها  إذ أن مصر بها العديد من الآثار من العديد من الحضارات التي مرت عليها و استوطنتها و منها الفرعونية و اليونانية و الرومانية و المتاحف ، و قد  بدات السياحة في الظهور كعنصر اساسي من عناصر دخل مصر منذ مئات السنين و نشأت السياحة الثقافية منذ اكتشاف الآثار المصرية القديمة و منذ حدوث الحدث الشهير و هو فك رموز الحروف الهيروغليفية  من على حجر رشيد و حتى الآن لا تنقطع بعثات الآثار و الرحالة السائحين  عن مصر و مئات الكتب لمشاهدة مصر و اثارها و حضاراتها القديمة.

لذا فانه من واجبنا حماية بلدنا و اثارها و حمايتها و الحفاظ عليها و الاهتمام بها و التوعية بضرورة احترامها و الحفاظ عليها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *