الأحد , ديسمبر 4 2016
الرئيسية / اخبار العالم / مصر تدين اسرائيل على قانون تقنين المستوطنات
تقنين المستوطنات
تقنين وضع المستوطنات فى الضفة الغربية

مصر تدين اسرائيل على قانون تقنين المستوطنات

اعلنت اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشؤون التشريع مشروع قانون تنظيم اوضاع المستوطنات و قد افرت بالاجماع على هذا المشروع و هو ينص على السماح بتقنين اوضاع المستوطنات باثر رجعى فى الضفة الغربية قبل يوم 25 ديسمبر و ذلك هوالموعد المحدد الذى قامت المكمة العليا فى اسرائيل بتحديدة لهدم المنازل التى بنيت على الاراضى الفلسطينية .

اما عن موقف مصر ازاء تلك القوانين و التشريعات التى صدرت من اسرائيل فقد اعرب المستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية عن استنكارة لمصادقة الجنة الوزارية الاسرائيلية على مشروع يسمح بتقنين وضع المستوطنات الاسرائيلية فى منطقة الضفة الغربية .

كما اوضح ايضا المستشار احمد ابو زيد عن القلق البالغ الذى تشعر به مصرمن انهذا المشروع الصادر لتقنين وضع المستوطنات هو يعد تمهيدا لكى يضفى الصبغة الشرعية على تلك المستوطنات و صرح بان استمرار تلك الانشطة الاستيطانية وتسارع اصدار تلك القوانين بشكل ثابت و سريع و ممنهج و كذلك اتخاذ الخطوات لتقنينها هو ما يقلل فرص النجاح المتاحة لحل الدولتين و يصعب كذلك استئناف عملية السلام .

اما عن موقف الولايات المتحدة الامريكية فقد وصفت هذا المشروع الاسرائيلى بانهمقلق و اعتبرته خطوة لم يسبق لها مثيل و انه انتهاك لسياسة طويلة الامد متعلقة بعدم البناء على الاراضى الفلسطينية .

اما عن موقف اسرائيل فقد اعلن مسؤول اسرائيلى على ان الرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد اجرى مكالمة هاتفية مع جون كيرى رئيس الوزراء الخارجية الامريكية فى مسعى منه لتهدئة الوضع مع واشنطن بسبب تلك الوحدات الاسرائيلية الجديدة و كانت واشنطن قد اتهمت اسرائيل بعدم الوفاء بوعدها و كانت تلك التصريحات الصادرة من واشنطن هى شديدة اللهجة عما قامت به اسرائيل و اتهموا اسرائيل بتسريع البرنامج الاستيطانى و ذلك على الرغم من القلق الدولى .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *