السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / اخبار الاقتصاد / مجلس النواب يُقدم روشتة القضاء على العملات بالسوق السوداء
لجان البرلمان
البرلمان

مجلس النواب يُقدم روشتة القضاء على العملات بالسوق السوداء

بعد قرار البنك المركزى الاخير بتعويم سعر صرف الجنيه المصرى امام باقى العملات ، والذى كان من المتوقع إنتهاء المضاربة على العملة فى السوق السوداء، وإنخفاض سعر صرف الدولار الامريكى امام الجنية المصرى بالسوق السوداء عنه بالبنوك ، وقام نواب بالبرلمان بتقديم خطة وروشتة القضاء على هذه المضاربات بالعملة.

وهذا من خلال عدة خطوات محددة منها وضع سيول من جهة البنوك للمستثمرين والتجار لتسهيل عملية الاستيراد من الخارج ،وايضاً فتح اسواق للبنوك بالخارج للحصول على اموال المصريين العاملين بالخارج المتواجدين خارج البلاد ، وقد اشار النائب احمد فرغل امين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس البرلمان ، ان من اهم الخطوات للمساعدة فى القضاء على المضاربة ان يتدخل البنك المركزى المصرى ويقوم بوضع سعر إسترشادى للدولار وهذا قد وعد البنك المركزى بالمصرى بالالتزام به فى تصريحه الاخير فى تحرير سعر الصرف.

كما صرح امين سر لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان ، انه يجب فتح الاسواق للبنوك المصرية لجمع الدولار من المصريين العاملين بالخارج ، وعلماً بأن فى هذا الوقت فى الصعب القضاء على السوق السوداء للدولار الامريكى ، الا انه مع وجود البنوك التى تتعامل بالدولار بالسعر الحقيقى له، الا انه بالسوق السوداء سيكون اقل من البنوك ايضاً فى الايام المقبلة .

وفى هذا الموضوع اكد النائب ياسر الهوارى عضو مجلس النواب على ضرورة تثبيت سعر صرف الدولار الامريكى بالبنوك جميعها ، حتى يتم وقف المضاربات بين البنوك ايضا فى سعر صرف الدولار ، حيث ان الاختلاف بين سعر الدولار من بنك الى اخر ، هذا الامر قد يقلل بشدة من المضاربات بالسوق السوداء.

ومن المنتظر ان يقوم البنك المركزى بإصدار قرار بتثبيت سعر صرف الدولار ، وهذا ما سيترتب عليه تعامل الجميع من طالبى الدولار للبنوك فقط ، دون الحاجة لمضاربات السوق السوداء .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *