الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / اخبار العالم / اسرائيل تنوي اصدار قانون حظر الآذان في القدس بحجة ازعاج المستوطنات الاسرائيلية
منع الاذان
القدس

اسرائيل تنوي اصدار قانون حظر الآذان في القدس بحجة ازعاج المستوطنات الاسرائيلية

ترقب الفلسطينيون نتائج مشروع قانون حظر الأذان في المساجد في القدس و هو يناقش في  اجتماع اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريعات, فقد  قدم حزب “إسرائيل بيتنا” هذا الاقتراح للتصويت معتقدا انه  يحظى بموافقة وتأييد من معظم الأحزاب الإسرائيلية الحالية.

اما على الجانب الفلسطيني  فيرى مدير الأوقاف الإسلامية الفلسطينية عزام الخطيب ، أن هذا المشروع  هو خطير جدا و  أن الموافقة عليه يعني فعليا منع المسلمين في  القدس من حقهم في العبادة. و ان هذا من شأنه تأجيج الصراع بصورة اكثر . و كان الجيش الإسرائيلي أبلغ ثلاثة مساجد  بمنع رفع أذان الفجر عبر مكبرات الصوت في القدس.

يبرر الجيش الإسرائيلي مشروع القانون المطروح بان الأذان يزعج المستوطنين  على أراضي الفلسطينيين، غير ان القانون يتناقض مع القوانين العشرة الأساسية التي تم وضعها لضبط تصرفات المحتل و حماية السكان المدنيين.

و من الجدير بالذكر ان مثل هذه التصرفات من اسرائيل تبين ان اسرائيل لا ترى في دولتها غير اليهود، كما انه ينم عن عنصرية و يعتبر جريمة حرب و مثل هذه التصرفات من اسرائيل تبن للعالم كله  أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ليس صراعا سياسيا بل هو صراع ديني و حضاري و تاريخي ايضا.

و رغم تداول هذا القرار منذ بضعة ايام الا انه لم يعتمد بعد و لم يصبح رسميا بعد و توقعت الإذاعة الإسرائيلية  تأجيل التصويت عليه بضعة ايام و ذلك بسبب  الاعتراض الذي قدمه وزير الصحة الاسرائيلي الى اللجنة الوزارية لشؤون التشريع. و كانت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع  قد وافقت على حظر استخدام الميكروفون  في المساجد القريبة من مستوطنات  القدس الشرقية المحتلة بدعوى الازعاج. و من المفترض ان تتم المصادقة علىيه في ثلاث قراءات في الكنيست قبل ان يصبح قانونا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *