الجمعة , ديسمبر 2 2016
الرئيسية / اخبار العالم / قرار ملكى بإلغاء رسوم تأشيرات الحج والعمرة
الملك سلمان بن عبدالعزيز
الملك سلمان يصدر اوامر ملكية جديدة

قرار ملكى بإلغاء رسوم تأشيرات الحج والعمرة

أصدر سمو الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز قراراً بإلغاء الرسوم على أشيرات الحج والعمرة سواء بالنسبة لمن يرغب فى أدائها للمرة الأولى أو للزيارات المتعددة والتى كان قد أصدرها منذ شهرين على جميع دول العالم .

وجاء ذلك حسب ما ذكرته القناه الجزائرية قناة “النهار TV” حيث اعلن الديوان الملكي  عن مرسوم  جاء فيه بإصدار قرار بإلغاء الرسوم على تأشيرات الحج والعمرة، التى تم فرضها على المعتمرين من مختلف دول العالم فى اكتوبر الماضى ، سواء بالنسبة لمن يرغب في أدائها للمرة الأولى، أو لمن ينوي التكرار.

ومن الجدير بالذكر ان المملكة العربية السعودية كانت قد أصدرت قرار فرض الرسوم على التأشيرات الخاصة بالعمرة في 2  أكتوبر الماضي وهو ما اثار ردود أفعال كثيره واستهجان للقرار وغضب الكثيرين وذلك بسبب قرار رفع ثمن تأشيرة العمرة الثانية والذي قد يؤثر على سفر العديد إلى المملكة السعودية حيث ان رسوم التأشيرة الجديدة قد وصلت الى 2000 ريال سعودي على المواطنين الذين يذهبون للعمرة لأكثر من مرة .

ومن الجدير بالذكر أيضا هو اضافة اكثر من مصدر سعودى أو وزارة الحج قد أبلغت أنها لن تستطيع تحقيق خطتها التشغيلية هذا العام بسبب هذا القرار الذي سيؤدي إلى تراجع أعداد المعتمرين إلى أكثر من النصف.

و يُمثل القرار الملكي بشرى سارة جدا للراغبين في أداء مناسك الحج أو العمرة في الأراضي المُقدّسة, إذ انه يُخفف كثيراً من الأعباء المادية التي تم فرضها على الحجاج والمعتمرين نتيجة للقرار الملكي السابق و الذي تم إلغاؤه حيث كان يهدف بالأساس إلى توفير مصادر تمويل للخزانة السعودية لتعويض العجز والنقص الذي تسبب فيه انخفاض سعر النفط بأكثر من 50% من سعره القديم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *