السبت , ديسمبر 3 2016
الرئيسية / منوعات / احتفال محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد كريمة عبود
كريمة عبود
اول مصورة فلسطينية

احتفال محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد كريمة عبود

يحتفل موقع البحث جوجل اليوم بذكرى ميلاد كريمة عبود أول مصورة فلسطينية ال123 حيث طرح كافة المعلومات عنها سواء أكانت معلومات علمية أو حياتها الفنية أو الشخصية وحتى وفاتها .

ولدت كريمة عبود بمدينة الناصرة عام 1894 وهى ابنة القس سعيد عبود وترجع أصول أسرتها إلى بلدة الخيام الجنوبية أى لها أصول لبنانية ، قبل أن تنتقل أسرتها إلى مدينة الناصرة فى القرن التاسع عشر ، وكان يعمل بعض أفراد أسرتها فى التبشير بالديانة المسيحية والإنجيل ، ورحلت كريمة عبود عن عمر يناهز 46 عاماً فقد أعلنت وفاتها فى عام 1940 .

كانت كريمة عبود تتلقى تعليمها فى مدينة الناصرة إلى أن وصلت للمرحلة الثانوية فدرست هذه المرحلة فى مدينة القدس ، وأكملت دراساتها الأكاديمية فى بيت لحم ، وتعلمت كريمة عبود حرفة التصوير على يد أحد المصورين الأرمن فى مدينة القدس ، ثم مارسة حرفة التصوير بعدها عام 1913 .

أكرمها والدها القس سعيد عبود بكاميرا تصوير كهدية لابنته لتحصل على أغلى هدية تمتلكها كريمة عبودفاستطاعت أن تقوم بتصوير المعالم التاريخية المختلفة والأماكن الطبيعية ذات المناظر الخلابة وغيرها ، كما أنها أيضاً كانت تصور عائلتها وأصدقائها حتى أن قامت بافتتاح استديو يخصها وحدها تقوم به بتصوير النساء فقط وأقامت الاستوديو فى مدينة بيت لحم ، وكان هذا الاستديو هو فرصة ذهبية للنساء للتصوير بدون أى عقبات أو خلاف .

ولم تكتفى كريمة عبود بافتتاح الاستديو فقط فقد قامت أيضاً بافتتاح مشغل من أجل تلوين الصور لتضفى عليها مزيداً من البريق واللمعان ، وقامت بالتقاط صور لخمس مدن فلسطينية وهى بيت لحم وطبرية والناصرة وحيفا وقيسارية وكانت أيضاً تلتقط صوراً جميلة لبعض النساء الفلسطينيات اللاتى يرتدين ملابس جميلة .

وانتشرت صور كريمة عبود على مستوى كبير وواسع وخصوصا عند العائلات الثرية فى بيروت والشويفات ودمشق والسلط أيضاً .

كانت كريمة عبود تعمل عند إسرائيلى يقوم بجمع المقتنيات القديمة ، ففى عام 2006 تم الاعلان عن ألبومات صور قامت كريمة عبود بتصويرها ، فاستطعنا من خلال صورها التعرف على مرحلة هامة فى تاريخ فلسطين وكانت صورها تعبر عن البيئة والأصالة ، وتوفت كريمة عبود عام 1940 ودفنت فى بيت لحم بفلسطين .

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *