الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / منوعات / موعد المولد النبوي الشريف لعام 2016 و سيرة سيدنا محمد
اجازة المولد النبوي
يوم الاحد 11/ديسمبر -/2016

موعد المولد النبوي الشريف لعام 2016 و سيرة سيدنا محمد

في يومٍ من الأيام وُلِدَ نورٌ أضاءَ الله به الأرض والسماوات، ولد خير البشرية جمعاء، ولد نبي الرحمة وخاتم الأنبياء والمرسلين، ولد المبعوث رحمة للعالمين إنسًا وجنًا، ذكورًا وإناثًا، شيوخًا وشبابًا وأطفالًا، إنه يومٌ ليس كأي يوم، إنه يومٌ قد أكرم الله به البشرية جمعاء بأن بعث فيهم رسولًا من أنفسهم، عزيزًا عليهم ما عنتوا، حريصًا عليهم، بالمؤمنين رؤوف رحيم، عفوٌ جوادٌ كريم، إنه رسول الله رب العالمين محمدٌ بن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه.

اسم النبي صلى الله عليه وسلم ونسبه

أما عن اسم حبيبنا وقرة أعيننا صلى الله عليه وسلم

“هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.”

وأما عن نسبه صلوات ربي وسلامه عليه فهو من أسرةٍ عريقة ذات نسبٍ شريف وعظيم عند العرب، وقد كان أجداده صلى الله عليه وسلم من أشراف العرب وأحسنهم حسبًا ونسبًا.

معجزة ميلاده صلى الله عليه وسلم

ولد النبي صلى الله عليه وسلم يتيمًا، فقد توفي والده عبدالله أثناء حمل أمه آمنة بنت وهب به، وقد كفله جده عبدالمطلب في البداية بعد وفاة أمه حينما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم ست سنوات، ثم توفى جده بعدما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم ثماني سنوات فكفله عمه أبو طالب، وقد دفعت أمه آمنة بنت وهب وليدها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مرضعة من بني سعد تسمى حليمة.

وقد رأت حليمة من بركة هذا الطفل النبي المبارك ما رأت من زيادة اللبن في صدرها، زيادة الكلأ في مراعي أغنامها، وتبدل حالها من جفاف وفقر ومشقة وعناء وضيق إلى خيرٍ وفير وبركة عجيبة ويسر، فعلمت أنّ هذا الطفل ليس كأي طفل بل طفلٌ مبارك، واعتنت به أيما عناية وقد أحبته حبًا جمًا.

البيئة التي نشأ فيها صلى الله عليه وسلم

نشأ النبي صلى الله عليه وسلم في الجزيرة العربية وهي بيئة قد انتشر فيها عبادة الأوثان والأصنام، وانتشر بها عادات سيئة كثيرة كالزنا وشرب الخمر وسفك الدماء ووأد البنات وغير ذلك من الأخلاقيات السيئة. رغم ذلك فقد عصم الله نبيه صلى الله عليه وسلم فلم يتلوث بأي من هذه الوثنيات أو الأخلاقيات السيئة بل عرف منذ مولده حتى بعثته بخير الأخلاق وأحسنها ككرمه وجوده وتواضعه وصدق حديثه وأمانته فقد عرف بالصادق الأمين.

تاريخ المولد النبوي الشريف 12/12/2016 م

ولد النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لأول عام من حادثة الفيل، واختلف المؤرخون في يوم تاريخ ميلاده فقد قيل في الثاني عشر من ربيع الأول، وقيل في العاشر من ربيع الأول، وقيل في رمضان، وقيل في صفر،  وقيل في التاسع من ربيع الأول وهو الراجح. والصواب أننا نحتفل بإحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في معاملاتنا اليومية ولا نخصص يومًا للاحتفال به فاحتفالنا بنبينا صلى الله عليه وسلم يكون بإحياء سنته والسير على نهجه وخطاه والاقتداء بأخلاقه عليه الصلاة والسلام.

ورغم أن الراجح في يوم مولده هو التاسع من ربيع الأول إلا أنّ العالم الإسلامي يحتفل بإجازة رسمية في معظم البلدان الإسلامية والعربية في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول وهو ما يوافق الثاني عشر لشهر ديسمبر من العام 2016 م.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *